إنشاء سجل Sign In

من التهميش إلى الإنصاف: سياسات الحماية للنساء في مناطق الجنوب السوري

Impact - civil society research and development 

الباحث: محمد الجسيم

جهة النشر: Impact – civil society research and development 

تشكل المنظمات والمبادرات النسائية والتي تعني بقضايا النساء جزءاً هاماً من الحيز المدني السوري، حيث يمكن ملاحظة وتتبع جهودها في الاستجابة لاحتياجات النساء والمناصرة لقضاياهن على المستوى المحلي والوطني والدولي، وذلك في بيئة سياقية وعملياتية ومجتمعية معقدة ومليئة بالتحديات.

تأتي مجموعة الأوراق البحثية والسياساتية هذه لطرح ونقاش عدد من المواضيع ذات الارتباط المباشر بالقضايا التي تعمل عليها المنظمات النسائية والتي تعني بقضايا النساء، ولتعزيز صوت ومشاركة النساء والناشطات النسويات في الإنتاج المعرفي السوري ولتقديم أساس معرفي لبناء جهود المناصرة لقضايا النساء.

 بشكل أكثر تحديداً، تم تطوير هذه المجموعة من المنتجات المعرفية من ضمن إطار مشروع ” تعزيز مساحات تقودها النساء من أجل التغيير”؛ والذي تقدم من خلاله امباكت للأبحاث والتنمية الدعمَ التقني والفني لعدد من المنظمات والمبادرات التي تعنى بقضايا النساء في مناطق متعددة داخل سوريا. حيث تم تطوير هذه الأوراق بناء على مدخلات ومشاركات من أعضاء في هذه المنظمات وناشطات في الدفاع عن حقوق النساء، وهي تغطي مجموعة من المواضيع التي تم تحديدها كأولويات مشتركة لتعزيز حقوق النساء، من المناصرة لمواطنة متساوية ومشاركة سياسية على المستوى الوطني، إلى فهم ومكافحة العنف ضد النساء في المناطق المختلفة من الجغرافيا السورية.  

في هذه المجموعة البحثية، تقدم ربى غانم عرضاً وتحليلاً تفصيلياً للسياق القانوني السوري ومدى حصول النساء في سوريا على حقوقهن القانونية والدستورية، وتقدم بناء على ذلك مجموعة من التوصيات التفصيلية لتعزيز مآلات المساواة والمواطنة للنساء في سوريا على المستوى الوطني. 

على صعيد أكثر محلية، يستعرض محمد الجسيم تحولات الأدوار الاجتماعية للنساء في مناطق جنوب سوريا ومظاهر العنف المرتبطة بهذه التحولات، ويقدم في ورقة متصلة سلسلة من التوصيات السياساتية والعملياتية لتحسين سبل الحماية ومكافحة العنف ضد النساء.

بشكل مشابه تقدم إيفا عطفة تحليلاً لمظاهر العنف ضد النساء في شمال شرق سوريا بين الفضاء العام والخاص، وتقدم كذلك توصيات لآليات الحماية ومناهضة العنف في هذا السياق الخاص.

كما تقدم منى خيتي تحليلاً نسوياً معمقاً لمظاهر وأسباب العنف القائم على النوع الاجتماعي في شمال غرب سوريا، وارتباطها بعلاقات القوة وبيئة الصراع، وتعرض في ورقة منفصلة التحديات والفرص المرتبطة باستراتيجيات الحماية والوقاية من العنف ضد النساء والفتيات في شمال غرب سوريا.

علاوة على ذلك، تشمل المجموعة هذه ورقة تم تطويرها من قبل فريق إمباكت الميداني؛ والتي تستعرض مظاهر التغير المناخي والتلوث في سوريا وتأثيراتها على النساء والفتيات بشكل خاص، كما تقدم الورقة بعض التوصيات للتعامل مع هذه الآثار.

وختاماً، تستعرض ورقة أخيرة من جلنار أحمد أثر الزلزال الذي ضرب سوريا وجنوب تركيا في 6 شباط/فبراير 2023 على المنظمات النسائية، وتقيم نوع وشكل الاستجابة للنساء المتضررات من الكارثة.

المصدر.

المقالة السابقة
الاقتصاد النسوي في مجابهة لعبة الرأسمالية الصفرية
المقالة التالية
تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم: موقف عنصري وضرورة سياسية

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X