إنشاء سجل Sign In

دعوة للاستكتاب

طِرْسْ Terss

الجهة: طِرْسْ Terss

آخر موعد للتقديم : 30 نيسان 2023

تدعو منصّة طِرْسْ الباحثين والإعلاميين والمؤرخين والنقاد والفنانين، وكلّ المُهتمّين بالتحقيق والاستقصاء، إلى المشاركة في الملف الفصليّ الأوّل الذي يحمل عنوان “سياسات الثقافة والفنون في البحر المتوسّط”، والذي يُركّز على العلاقات بين الإنتاجات الثقافيّة في بلدان حوض المتوسط ومحيطها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.

ينطلق الملف من استفسار بسيط: أين نحن من كلّ هذا اليوم؟ أيّ بنيات سياسيّة تتحكّم في الإنتاج والبث والترويج للأعمال الثقافية والفنية في البحر المتوسط ؟ وما هي التوجهات التي تعتمدها المؤسسات لتشكيل ملامح هذا المجال؟ وإلى أيّ مدى تتقاطع خطاباتها مع الممارسات الفعليّة داخل عالم الفن والثقافة؟
يحاول هذا الملف رصد سياسات سوق الفن والثقافة في الزّمن النيوليبرالي، وتفكيك استراتيجيات تمويل الإبداع من طرف المؤسسات الرسمية والمستقلة، والإضاءة على التوازنات المختلّة في عمليات الترجمة وتداول الأعمال الفنية والأدبية بين بلدان حوض المتوسط و”العالم”، نحاول أيضاً الإشارة إلى قوالب الأعمال الفنية والأدبيّة وعلاقتها بالنظام السياسي القائم، وأساليب وصول وتلقي (الموسيقى والصورة والكتابة) من خلال الوسائط الرقميّة.

لا يتعلّق الأمر هنا فقط بدراسة التمويلات ومناهج الإنتاج الغربية، الأوربية والأمريكية، وإنما الأخذ بعين الاعتبار المراكز الثقافية الجديدة للعالم العربي، من المغرب إلى المشرق، وفي دول الخليج التي تتصادف طفرتها مع بزوغ قيم جمالية وسياسيّة تتباين عن تلك التي تعاقبت في سطوتها من أوربا إلى أمريكا، وحتّى المراكز الثقافية التقليدية للعالم العربي التي مثّلتها دمشق وبغداد وبيروت والقاهرة خلال القرن الماضي.

تنفتح طِرْسْ على مختلف أشكال الكتابة والتجريب الجدّي (والهزلي في بعض السياقات) لكنّنا نقترح ثلاثة أنواع من النصوص هي:
1- نصوص تحليلية ونقدية بخصوص الظواهر السابقة، تناقش قيمة وأنواع الأعمال الفنية التي تنبثق عنها. المشاركات والمشاركون مدعوّون لاستقراء مجمل الحقول الثقافية دون أي قيد أو شرط بغاية حلحلة الشوائب، أخذاً بعين الاعتبار التاريخ الخاص لكل منطقة من مناطق المتوسط وعلاقتها بالفنون، أو تجربة فنان(ة) و/أو كاتب(ة) في علائقه مع السياق الذي يشتغل بداخله.

2- نصوص بحثية تُفتّش في المقاربة الكمية والنوعية المتعلقة مختلف المؤسسات الثقافية في منطقة المتوسط، وتُسائل في الآن ذاته تمثيليّتها وقدرتها على تثمين الإنتاجات المحلية ودفعها نحو العالمية… هل تتوفر في هذه المؤسسات مثلاً رؤية شاملة للتنمية الجهوية في تلك القطاعات؟ أم أنها تدعم مبادرات شخصية في غياب تام لتلك الرؤية؟ وما هي الخيوط والشبكات التي تربط تلك المؤسسات ببقية العالم؟

3- مقالات استقصائية وتقارير تحقيقيّة دقيقة ومعمّقة حول مختلف مجالات الإنتاج الثقافي بما في ذلك سوق النشر والاحتضان، المهرجانات، الإقامات، الجوائز، الغالريهات، المؤسسات العمومية والخاصة بجميع أنواعها. محتويات تتطرّق للاستراتيجيات والأهداف والإدارة المالية، والسّبل التي تنهجها تلك المؤسسات في مجال الثقافة والفن (الآداب والترجمات، الفنون البصرية والأدائية، السينما، الموسيقى، إلخ)

على الراغبات والراغبين في المساهمة في هذا الملف أن يرسلوا ملخصات من 400 كلمة تقدّم للفكرة والمنهجية المعتمدة. يمكن إرسال المقترحات باللغات الأربع: العربية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

آخر أجل لإرسال المقترحات: 30 أبريل 2023

يتمّ الاتفاق على البدل المادي مع الكاتب(ة) بعد الموافقة على المقترح.
تفضّلوا بإرسال مساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

للمزيد من المعلومات اضغط/ي هنا.

المقالة السابقة
العقل العام والدين والهوية في سياق فلسفة رولز السياسية
المقالة التالية
التضخّم وتفاقم الفقر في سوريا

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X