إنشاء سجل Sign In

حياكة العمل السياسي النسوي

Badael بدائل

حياكة العمل السياسي النسوي

إعداد: علا صالح

جهة النشر: Badael بدائل

تعاني جهود السلام الدولية في سوريا من الركود، وتنافس المصالح الإقليمية يسد جميع آفاق العمليات السياسية، حرب روسيا على أوكرانيا حوّ لت انتباه العالم عن النزاعات طويلة الأمد، بما في ذلك الصراع المستمر لأكثر من أحد عشـر عاما في سوريا. في الحقيقة، يشـعر السـوريين والسوريات بانعدام ثقة وخذلان تجاه الجهات الدولية.

بالنظـر إلـى الإطـار الزمنـي للأحـداث فـي سـوريا، منـذ انـدلاع الثـورة عـام 2011 وحتـى الإعيـاء الـذي سـاد فـي السـنوات العشـر الماضيـة، نجـد أن المعـارف التـي تتنـاول تطـور الأحـداث والعمليـات والشخصيات المؤثرة تظهر على شكل لقطات زمنية متقطعة ومتباينة، وليس كسلسلة أحداث مترابطـة. نتيجـة لذلـك، فـإن تبايـن السـرديات حـول أحـداث معينـة مربـك للمراقـب الخارجـي.

هـذه الصـورة القاتمـة تزيـد مـن أهميـة الانخـراط بالمسـاحات والمسـاعدة علـى إعـادة التفكيـر وإعـادة التخيـل بشـأنها. لذلـك عقـدت منظمـة بدائـل ملتقـا علـى مـدار يوميـن، جمـع 27 ناشـطة سياسـية ونسـوية من سـوريا في المسـار الأول والثاني والثالث. الملتقى الموسـوم بـ “حياكة الفعـل السياسـي النسـوي” ُعقـد فـي برليـن يومـي 21 و22 تشـرين الأول 2022. كان هـدف إقامـة الملتقى خلق مساحة للتفكير والتخيل تيسر للسوريات الناشطات في العمل السياسي والنسوي بإعـادة تخيـل عمليـات السـلام والسياسـة فـي سـوريا. تقـدم هـذه الورقـة خيـوط النقاشـات والأسـئلة المطروحـة فـي الملتقـى، بالإضافـة لتأمـلات المؤلفـة.

المصدر.

المقالة السابقة
حرّاقات النفط البدائية.. الكارثة الاجتماعية والبيئية المدمّرة (تقرير ميداني في مناطق شمال وشرق سورية)
المقالة التالية
ليس الانتقام أبدًا حقًّا من حقوق الإنسان

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X