إنشاء سجل Sign In

تعزيز قوة: كيف يمكننا تفعيل مستقبل رقمي عادل

المنصة النسوية السورية Syrian Feminist Platform

تعزيز قوة: كيف يمكننا تفعيل مستقبل رقمي عادل

جهة النشر: المنصة النسوية السورية Syrian Feminist Platform

من التعلم عبر الإنترنت والنشاط الرقمي إلى التوسع السريع لوظائف التكنولوجيا ذات الأجور العالية، أحدث العصر الرقمي فرصًا غير مسبوقة لتمكين النساء والفتيات. لكن التقدم التكنولوجي يقدم أيضًا أشكالًا جديدة من عدم المساواة ويؤدي إلى زيادة التهديدات المتعلقة بحقوقهن ورفاههن.
تظل النساء والفتيات غير ممثلات في مجالات الإبداع واستخدام وتنظيم التكنولوجيا. فهن أقل احتمالًا لاستخدام الخدمات الرقمية أو الدخول إلى وظائف متعلقة بالتكنولوجيا، وأكثر احتمالًا بكثير لمواجهة التحرش والعنف عبر الإنترنت. وهذا يقيد ليس فقط تمكينهن الرقمي الخاص بهن ولكن أيضًا الإمكانات التحويلية للتكنولوجيا بشكل عام – على مدى العقد الماضي، تسبب استبعاد النساء من المجال الرقمي في خفض الناتج المحلي الإجمالي بمقدار تريليون دولار من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
في مواجهة التحديات العالمية المتصاعدة، نحن نقف على مفترق طرق: إما السماح للتكنولوجيا بتوسيع الفوارق القائمة وتعميق تركيز السلطة في أيدي القلة، أو استخدامها من أجل مستقبل أكثر أمانًا واستدامة وتكافؤًا للجميع.
الخيارات التي نتخذها اليوم ستؤثر بشكل عميق على مسارنا المستقبلي. فيما يلي أربع خطوات يمكننا اتخاذها في الاتجاه الصحيح.

1 إغلاق جميع فجوات الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية والمهارات

مع تزايد تطبيقاتنا اليومية للتقنية الرقمية، تهدد الفجوات الجندرية في الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية بترك النساء والفتيات أكثر تخلفًا. على الرغم من الجهود المبذولة لسد هذه الفجوات والتي أدت إلى تحسين درجة المساواة بين الجنسين، فإن الفجوة المطلقة بين الرجال والنساء في الوصول إلى التكنولوجيا في الواقع زادت بمقدار 20 مليون منذ عام 2019. في الوقت الحاضر، يمتلك 63 في المئة من النساء وصولًا إلى الإنترنت مقارنة بـ 69 في المئة من الرجال. وتقل احتمالية امتلاك النساء لهواتف محمولة بنسبة 12 في المئة، وهو رقم لم يتغير تقريبًا من قبل الجائحة.

هذه النسب المتوسطة العالمية لا تحكي القصة بأكملها: العرق والعمر والإعاقة والوضع الاجتماعي الاقتصادي والموقع الجغرافي جميعها تلعب دورًا في تحديد وصول النساء إلى الإنترنت واستخدامها. تواجه الفئات المهمشة مثل النساء الكبيرات في السن والنساء الريفيات والنساء ذوات الإعاقة عقبات أكبر بكثير في الاتصال. في أقل البلدان تطورًا – حيث تغطي إشارات الإنترنت المتنقلة 76 في المئة من السكان، إلا أن 25 في المئة فقط متصلون – فإن الرجال أكثر بنسبة 52 في المئة عرضة لأن يكونوا جزءًا من هذه الأقلية المتصلة عبر الإنترنت.

ومن هنا يتبين أن سد الفجوات في الوصول سيتطلب المزيد من مجرد تحسين البنية التحتية الرقمية. ستكون من الضروري معالجة عوامل مثل التكلفة، والوصول إلى الكهرباء، والخصوصية والسلامة عبر الإنترنت، والمعايير الاجتماعية، والمهارات والقراءة الرقمية – وكل هذه العوامل تتأثر بالجنس – لتحقيق ربط المرأة بشكل معنوي.

لا يمكن لقطاع واحد فقط تحقيق ذلك: سيستدعي الأمر التعاون بين الحكومات والشركات والمجتمع المدني ومنظمات المرأة وغيرها. إدماج منظور الجنس والتعاقبية في الخطط والسياسات الرقمية يمكن أن يساعد على تحفيز هذا النوع من التنسيق القطاعي – وهو نقطة انطلاق حاسمة، نظرًا لأن نصف السياسات الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) أو خطط الماجستير لا تشير إلى الجنس اليوم. ستتطلب صناعة السياسات الناجحة أيضًا زيادة البحوث حول العوائق التي تواجه النساء في الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية، وكذلك جمع البيانات حول فاعلية الجهود المبذولة للتغلب عليها.

ولكن معرفة ما يجب القيام به لا يكفي – تحتاج الحكومات إلى الاستثمار في برامج ومبادرات قائمة على الأدلة. يمكن أن يساهم تعاون تمويل الهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة للنساء والفتيات وتحفيز توفير خطط بيانات منخفضة التكلفة في تجاوز العقبات الجندرية في الوصول. ينطبق هذا أيضًا على برامج الثقافة الرقمية، التي يمكن أن تساعد النساء والفتيات في اكتساب المهارات التي يحتاجنها للقيادة والتواصل وتشكيل الفضاء الرقمي.

2 دعم النساء والفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)*

في الوقت الحاضر، لا زالت النساء تعتبر أقلية في التعليم والوظائف ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، حيث يمثلن فقط 28 في المائة من خريجات الهندسة، و22 في المائة من عمال الذكاء الاصطناعي، وأقل من ثلث الموظفين في قطاع التكنولوجيا عالميًا. بدون تمثيل متساوٍ في هذه المجالات، ستظل مشاركة النساء في تشكيل التكنولوجيا والبحث والاستثمار والسياسة محدودة بشكل حرج. تنطبق التحديات نفسها على وصولهن إلى فرص العمل غير المتساوية ذات النمو السريع والأعلى أجرًا والتي تترافق مع حقيقة أن النساء سيكون عليهن تحمل العبء الأكبر من فقدان الوظائف نتيجة للتكنولوجيا والابتكار الرقمي الذي يعطل الصناعات.

الصور النمطية حول من هو مناسب ومن ليس كذلك في مجالات STEM تلعب دورا كبيرا في تثبيط الفتيات عن الدخول في هذه المجالات. هذه المعتقدات تتحول إلى دورة تربوية ذاتية التكاثر: بدون تشجيع في مجالات التكنولوجيا، تنتهي الفتيات بنقص المعرفة اللازمة، مما يجعلهن أقل احتمالا في التعبير عن الاهتمام.

النساء اللواتي يدخلن مجال التكنولوجيا غالباً ما يواجهن بيئة عمل عدائية بشكل فعّال، مع فجوة أجور كبيرة (21 في المائة) ومعدلات ترقية أقل بكثير (52 امرأة مقابل كل 100 رجل). يقول نحو نصفهن (48 في المائة) إنهن يتعرضن للتحرش في مكان العمل. ونحو 22 في المائة يقولن إنهن يفكرن في مغادرة سوق العمل تماماً بسبب المعاملة التي تلقوها في هذا القطاع.

الجهود السابقة لزيادة تمثيل النساء غالباً ما تركزت على الاعتقاد بعدم اهتمام النساء المفترض في مجالات STEM، بدلاً من التركيز على النظم التي تستبعدهن. هذه الرسائل الخاطئة في الواقع تسبب تأثيراً عكسياً، حيث تعزز فكرة أن النساء ليس لديهن اهتمام حقيقي أو موهبة في مجالات STEM. يجب أن تستهدف الحلول الفعّالة كلًا من الحواجز التي تدفع النساء للخروج من وظائف STEM وتلك التي تحول دون انخراط الفتيات فيها في المقام الأول.

توفير إمكانية الوصول الشاملة إلى الإنترنت للمعلمات والطلاب والمدارس، وضمان مهارات القراءة الرقمية للمستخدمين، يمكن أن يزيد من تعرض الفتيات لمجالات STEM، خاصةً من الخلفيات الأقل حظا. يوفر التعلم الرقمي فرصًا جديدة لتكييف البيئات التعليمية والمناهج الدراسية لتلبية احتياجات الفتيات والطلاب من الفئات المهمشة.

العمل على القضاء على التحيز الجنساني في المدارس أمر أساسي أيضًا، وكذلك ضمان أن الفتيات لديهن وصولًا إلى نماذج نساء مرشدات في مجالات STEM يمكنهن التعرف عليهن. وربط STEM بالتخصصات الأخرى، بالإضافة إلى التأكيد على تطبيقاته المحتملة للتحديات المجتمعية، والتي تظهر الأبحاث أنها تعد من أبرز عوامل اختيار الفتيات لمساراتهن المهنية، يمكن أن يساعد في زيادة اهتمام الفتيات أيضًا.

لمساعدة النساء على النجاح في سوق العمل المتغير، يجب إنشاء برامج تأهيل وتدريب مستهدفة لتطوير مهاراتهن وتعزيزها، مع التركيز بشكل خاص على المجموعات الأكثر عرضة للتخلف. ومن الضروري أيضًا توسيع تشريعات العمل لضمان أن انتقالات سوق العمل تحسن موقف النساء، بدلاً من تكرار التفاوتات القائمة. ويشمل ذلك تحديد أجور الحد الأدنى العيش، وتنظيمات لمكافحة التمييز في الأجور، وأنظمة الحماية الاجتماعية التي تتعامل، على سبيل المثال، مع الاختلافات بين أعباء الرعاية غير المدفوعة للنساء والرجال.

3 إنشاء تكنولوجيا تلبي احتياجات النساء والفتيات

تعكس التكنولوجيا مبدعيها. لذلك عندما يتم استبعاد النساء والفتيات من مجالات التكنولوجيا والابتكار، فإن عدم تلبية الأدوات الرقمية لاحتياجاتهن ليس أمرًا مفاجئًا. يعد قلة الاستثمار الجدي في أدوات رقمية تعزز الصحة الجنسية والإنجابية نتيجة طبيعية لعمليات اتخاذ القرار التي تستبعد بشكل منهجي أصوات النساء.

في الوقت نفسه، تعني فجوات الوصول الرقمي أن النساء ينتجن أقل كمية من البيانات مقارنة بالرجال، ونقص تفكيك البيانات يؤدي إلى تمثيل غير متكافئ في مجموعات البيانات. وهذا يؤثر بشكل كبير على تسليم الخدمات التي يتيحها التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. أظهر تحليل عالمي لـ 133 نظام ذكاء اصطناعي من عام 1988 حتى اليوم أن 44.2 في المائة منها تعاني من تحيز جنسي، و25.7 في المائة تعاني من تحيز جنسي وعرقي، مما يؤدي إلى تقليل جودة الخدمة وتوزيع غير متكافئ للموارد وتعزيز الصور النمطية الضارة.

لقد تم تجاهل هذه المشكلة بشكل كبير بسبب عجز قطاع التكنولوجيا عن ممارسة الرقابة. حتى عند تطوير الأطر الأخلاقية، تفتقر إلى وجود ضمانات، وبما أن التنظيم ترك بشكل كبير للشركات أنفسها، فقد تجاهل العديد منها استراتيجيات التخفيف من الأضرار أو قللت من استثماراتها فيها.

إن إنشاء تكنولوجيا أكثر شمولية وأقل تحيزًا يبدأ بعمليات التصميم والتنظيم المستندة إلى حقوق الإنسان. وذلك يعني توجيه أصوات النساء المهمشات والمعرضات للخطر، فضلاً عن علماء السلوك الاجتماعي والسلوك وخبراء حقوق الإنسان، في تصميم الأدوات الرقمية الجديدة. ويعني أيضًا معالجة التوترات الموجودة بين ممارسة حقوق مختلفة عبر الإنترنت، مثل حرية التعبير مقابل حق السلامة. ويعني أيضًا جعل الأطر الأخلاقية قابلة للتنفيذ من خلال تأسيسها على المعايير والأعراف الدولية لحقوق الإنسان.

لا يمكن ترك إصلاح التنظيم لقطاع التكنولوجيا فحسب. يجب أن تتدخل الحكومات لوضع مسؤوليات الشركات، وفرض آليات مراقبة مثل تقييمات تأثير النوع الاجتماعي، وضمان شفافية استخدام البيانات من خلال آليات مثل التدقيق الاصطناعي الإلزامي. على المستوى الدولي، ستكون الحوكمة الرقمية حاسمة لضمان أن تكنولوجيا التطوير تتوافق مع المصلحة العامة بدلاً من مصالح الشركات المتعددة الجنسيات.

4 التصدي للعنف القائم على النوع الإجتماعي الذي تسهله التكنولوجيا

على الرغم من انتشارها وخطورتها، لا توجد تعريفات مقبولة عالمياً للعنف القائم على النوع الإجتماعي الذي تسهله التكنولوجيا. ولكن يمكن فهمه كأي عمل عنف يرتكب أو يساهم فيه أو يزيده استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويكون أساسه إستهداف النوع الإجتماعي. على الرغم من أن مثل هذه الأعمال غالبًا ما تحدث في العالم الافتراضي، إلا أنها تسفر عن أضرار ملموسة – جسدية وجنسية ونفسية واجتماعية وسياسية و/أو اقتصادية. هذا النوع من العنف لا ينتهي عندما تقوم النساء بتسجيل الخروج: هناك استمرارية بين العنف في العالم الحقيقي والعنف عبر الإنترنت، حيث يساعد التكنولوجيا في تكريس وتعزيز المراقبة والاتجار وغيرها من أشكال الاعتداء.

في العالم الافتراضي، يُجبر العنف القائم على النوع الاجتماعي النساء والفتيات أيضًا إلى التقييد الذاتي وتحجيم مشاركتهن الافتراضية، مما يقيد قدرتهن على المشاركة والمشاركة الافتراضية. وبينما تصبح وسائل التواصل الاجتماعي مساحة أساسية للتواصل الاجتماعي والتنظيم، أصبحت أيضًا موقعًا رئيسيًا للإشاعة المجنسة والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية الجنسي والمزيد من ذلك، كلها تعرقل التعبير الإلكتروني وحركة النساء عبر الإنترنت.

بالنسبة للنساء اللاتي يواجهن أشكالًا متقاطعة من التمييز، بما في ذلك النساء من ذوي البشرة الداكنة، والنساء ذوات الإعاقة، والأشخاص ذوي الهويات والميول الجنسية المختلفة، تكون المخاطر أعلى. الأمر نفسه ينطبق على النساء اللواتي يشغلن مناصب عامة – مثل الصحفيات والسياسيات ومدافعات حقوق النساء، على سبيل المثال – اللواتي يواجهن مستويات عالية جداً من خطاب الكراهية والعنف الأخرى مقارنةً بأقرانهم الذكور.

بالإضافة إلى عدم وجود تعريف رسمي، لا توجد معايير وأطر قانونية عالمية منسجمة بشأن العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت. حيث يؤدي توليد التكنولوجيا أشكالًا جديدة من العنف – مثل فيديوهات الوجوه المزيفة بدون موافقة – إلى عدم صلاحية الأطر القانونية الحالية. وتحتدم بشكل كبير مسألة تحتبس الإبلاغ عن العنف عبر الإنترنت (مثل جميع أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي)، حيث يبلغ فقط 1 من كل 4 نساء عن الأعمال العنيفة التي وقعت على المنصة التي وقعت فيها، وحتى أقل – 14 في المائة – تقوم بالإبلاغ إلى وكالة حماية.

كل ذلك يعني ضرورة اتخاذ إجراءات بشكل عاجل. يجب وضع أطر قانونية موسعة بالتنسيق مع منظمات النساء وأن تتمحور حول حقوق الإنسان والنهج المستندة إلى الناجية. يجب على صانعي السياسات تنسيق عملهم مع القطاع القضائي ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والقطاعات الأخرى لوضع استجابات واستراتيجيات منسجمة للتخفيف من هذه الظاهرة. ويمكن أن تحسن عمليات التصميم المستندة إلى حقوق الإنسان نظم الإبلاغ والتنظيم، مما يساعد في تخفيف الضغط عن الضحايا.

وأخيرًا، يمكن أن يساعد تعليم المواطنة الرقمية على تغطية قضايا العنف عبر الإنترنت – مع غرس التعاطف واستخدام الوسائط الرقمية الأخلاقية، وتعليم الأولاد والرجال على أن يصبحوا دعاة للمساواة بين الجنسين.

المصدر.

المقالة السابقة
أزواج غائبون وزوجات تحت الوصاية الأبوية
المقالة التالية
أبحاث: لتعميق ثقافة المعرفة دورة 2023 – 2024

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X