إنشاء سجل Sign In

الدورة التدريبية الإقليمية السنوية في مجال حقوق الإنسان “عنبتاوي 33” تحت عنوان تعزيز الحقوق البيئية والعدالة المناخية في المنطقة العربية

الدورة التدريبية الإقليمية السنوية في مجال حقوق الإنسان “عنبتاوي 33”

تحت عنوان تعزيز الحقوق البيئية والعدالة المناخية في المنطقة العربية

الجهة: Arab Institute for Human Rights – المعهد العربي لحقوق الانسان

آخر موعد للتقديم: 30 حزيران 2023

عنبتاوي 33

دورة “عنبتاوي” هي دورة تدريبية عربية في مجال حقوق الإنسان تنظم سنويا منذ عام 1990 في الجمهورية التونسية. وتدخل هذه الدورة في إطار أنشطة التدريب والتربية على حقوق الإنسان التي ينظمها المعهد العربي لحقوق الإنسان والتي يسعى من خلالها إلى دعم قدرات الفاعلين والفاعلات في مجال حقوق الإنسان في البلدان العربية. وسمّيت هذه الدورة “عنبتاوي” تكريما لروح المرحوم د.منذر عنبتاوي وهو رجل قانون وناشط فلسطيني في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وأحد مؤسسي المعهد العربي لحقوق الإنسان

ينظم المعهد العربي لحقوق الإنسان (AIHR) الدورة التدريبية السنوية “عنبتاوي 33” حول موضوع ” تعزيز الحقوق البيئية والعدالة المناخية في المنطقة العربية “. ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار حرص المعهد على رفع قدرات الفاعلين في مجالات الحقوق البيئية وحقوق الإنسان والتنمية، وستُقام هذه السنة على مرحلتين، مرحلة أولى عامة عن بعد باستخدام منصة التدريب الخاصة بالمعهد العربي لحقوق الإنسان وكذلك من خلال تطبيق ZOOM، ومرحلة ثانية متخصصة بالحضور المباشر في تونس.

الهدف العام للدورة

يتمثّل الهدف العام لدورة “عنبتاوي 33” في تمكين وتعزيز قدرات خمسة وثلاثين ناشطًا وناشطة من منظمات المجتمع المدني الحقوقية والتنموية والنقابات العمالية والمهنية  والمؤسسات والآليات الوطنية لحقوق الإنسان على مبادئ ومفاهيم ومقاربة الحقوق البيئية والعدالة المناخية بكونها حقوق إنسان ويجب النهوض بها في المنطقة العربية، ووضع قوانين وسياسات وممارسات تدعم بشكل أقوى الحقوق البيئية.

يستهدف التدريب نشطاء وناشطات من مختلف مكونات المجتمع المدني ونقابيين/ات وإعلاميين/ات ومدونين/ات في مجال حقوق الإنسان، وأعضاء وعضوات وكوادر وكادرات المنظمات غير الحكومية ( النقابية والحقوقية والتنموية) في المنطقة العربية في كافة مجالات النهوض بحقوق الإنسان والعدالة المناخية والتنمية وحمايتها وتفعيلها. مع مراعاة الامتداد الجغرافي والتنوع الجندري والاختصاص لعمل المنظمات ومع المنظمات التي يوجد تنسيق إستراتيجي مع المعهد العربي لحقوق الإنسان أو أعضاء في شبكة المنظمات العربية غير الحكومية  للتنمية

مراحل التدريب:

أولًا: المرحلة الأولى

التدريب عن بعد بين 2023/07/22 لغاية 2023/08/20

شروط المشاركة في المرحلة الأولى من دورة عنبتاوي 33:

  • أن يكون المرشح/ة نشيطًا له مسؤوليّة في المستويات التنظيميّة الوسيطة أو القياديّة بإحدى مراكز ومنظمات حقوق الإنسان وجمعيات الطفولة والشباب والمرأة والتنمية واللاجئين العاملة في مجال قضايا الحقوق البيئية والعدالة المناخية، او ناشط/ة في الحركات الاجتماعية او باحث/ة اكاديمي/ة.
  • أن يكون للمرشّح/ة معرفة بالأساسيّات النظرية لمنظومة حقوق الإنسان .
  • أن يكون للمترشح/ة تجربة عملية في مجال حماية حقوق الإنسان.
  • أن يكون المرشح/ة متحصلًا على شهادة جامعية.
  • أن لا يتجاوز عمر المرشح/ة 40 عاما.
  • أن يلتزم المرشح/ة بتسديد معلوم الوثائق والتسجيل لدورة “عنبتاوي33” ، عند اكمال المرحلة الأولى واختياره للمشاركة في المرحلة الثانية من الدورة التدريبية بالحضور المباشر في تونس وقدره 500 دولارًا أمريكيًا (ضرورة إرسال مراسلة رسمية إلى المعهد العربي بعد قبول ترشح المشارك/ة تتضمن تعهدًا بتسديد المبلغ حال وصول المشارك/ة إلى تونس).

ثانيًا: المرحلة الثانية

تنعقد المرحلة الثانية بين 2023/11/04 و 2023/11/10

معايير قبول المشاركة في المرحلة الثانية في دورة عنبتاوي 33 :

  • الالتزام بمتابعة الدروس عن بُعد في المرحلة الأولى والمواظبة في الدخول إلى الموقع الإلكتروني والتفاعل مع المدربين/ات وباقي المشاركين/ات (المناقشات مع المدربين، التمارين، القراءات، الكتابات…)
  • الالتزام باجتياز الاختبارات الخطية (المرحلية والنهائية) والمقابلة الفردية
  • الالتزام بحضور كلّ أشغال دورة عنبتاوي 33 بالحضور المباشر في تونس وباحترام أوقات العمل.

يرجى إرسال كلّ الوثائق المذكورة أعلاه إلى المعهد العربي لحقوق الإنسان في أجل لا يتجاوز يوم الأحد الموافق 30-06-2023 على عناوين البريد الإلكتروني التالية:

آخر أجل لقبول الترشحات هو يوم 30-06-2023 علما بأن كلّ استمارات الترشح التي ترد على المعهد العربي بعد هذا التاريخ لن يقع النظر فيها.

نظرا لكثرة مطالب الترشح للمشاركة في الدورة التدريبية، يتم التواصل فقط مع المقبولين/ات.

استمارة الترشح

للمزيد من التفاصيل اضغط/ي هنا.

المقالة السابقة
المكان كبُنيةٍ جندرية: هكذا يكشف الاجتماعي-السياسي عن نفسه
المقالة التالية
 “الأمل المحاصر”أصوات اليافعين واليافعات وآراؤهم بالتعليم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أثناء النزاع السوري

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X