إنشاء سجل Sign In

يحيا الفن: مبادرة استثنائية لدعم ممارسي الفنون في المنطقة العربية

أخر موعد للتقديم: 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

لدورة الأخيرة لمبادرة يحيا الفن لعام 2020:نستمر في قبول الطلبات من الفنانين/ات والمشتغلين/ات بالثقافة والفنون لتقديم دعم لنفقات المعيشة أو الرعاية الصحية حتى يوم 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 حسب الشروط الواردة أدناه:

تعلن اتجاهات – ثقافة مستقلة والعمل للأمل ومفردات عن إطلاق مبادرة يحيا الفن، وهي مبادرة استثنائية لدعم ممارسي الفنون في المنطقة العربية، وتأتي بمثابة استجابة سريعة ومرنة لحماية فناني المنطقة العربية والعاملين في مجال الثقافة، والذين تأثرت مصادر عملهم وحالتهم الصحية بانتشار فيروس كوفيد-19.

لماذا يحيا الفن؟

يعاني العديد من مواطني المنطقة العربية من غياب إجراءات الحماية الاجتماعية حتى قبل انتشار فيروس كوفيد-19، ويندرج القسم الأكبر من قوة العمل في هذه الدول ضمن الاقتصاد غير الرسمي، أو العاملين وفق أسلوب “النمط الحر”. وينطبق هذا على أغلب الفنانين من موسيقيين ومسرحيين وسينمائيين وممثلين ومصورين وفنانين تشكيليين، إلى جانب المدراء والمنسقين والمنظمين والتقنيين الفنيين، والذين تزداد التحديات التي يواجهونها حاليًا بسبب وقف الحركة الفنية على المستوى العالمي، وإغلاق معظم الفضاءات الفنية ووقف الإنتاج والجولات الفنية.

لا تقتصر مبادرة “يحيا الفن” على المساهمة في تخفيف الضرر على الفنانين، ولكنها تهدف إلى تعزيز حضور الفنون في حياتنا كمتلقيين للإبداع. لقد شهدنا خلال الأشهر القليلة الماضية، لجوء الناس حول العالم إلى الفن والثقافة ليقاوموا عزلتهم، واعتمدوا في ذلك على ما قدمه الفنانون والمبدعون من أفراد ومجموعات من أعمال إبداعية خففت من ثقل وعواقب الفترات الماضية، وأكدت على الأدوار الفريدة للفنون في سياقات حياتنا الاجتماعية والإنسانية.

الأهداف:

  1. تمكين الفنانين والفنانات في المنطقة العربية وبمن فيهم أعضاء مجتمع الميم والأمهات العازبات والآباء العزّب، ومن يعيلون غيرهم، من تجاوز التحديات الاقتصادية الملحة التي سبّبتها أزمة فيروس كوفيد-19، والحفاظ على درجة من الاستقرار المالي خلال هذه المرحلة الصعبة.
  2. تقديم دعمٍ يغطي خدمات الرعاية الصحية للفنانين والفنانات ذوي الأوضاع الأكثر هشاشة في المنطقة العربية كي يتمكنوا من متابعة نشاطهم وعملهم.
  3. تحفيز وتوجيه النقاش حول مكانة الفنان في المنطقة العربية وبما يؤدي إلى اقتراح أنشطة وسياسات وقوانين تساهم في الارتقاء بمستوى حياة فناني هذه المنطقة.

ما هي أنشطة مبادرة يحيا الفن؟

  1. دعم الرعاية الصحية: يتم من خلال هذا الإطار تقديم دعم صحي طارئ لـ 35 فنانًا من مختلف المجالات الفنية والفئات العمرية، بما يمكنهم من العناية بصحتهم الجسدية والنفسية على المدى القصير.
  2. دعم نفقات الحياة: يتم من خلال هذا الإطار تقديم دعمٍ لنفقات الحياة اليومية لنحو 50 فناناً من مختلف المجالات الفنية والفئات العمرية، ممن تتأثر عملهم نتيجة انتشار كوفيد-19.
  3. البحث والمناصرة: يتم من خلال هذا الإطار إجراء مجموعة دراسات حول أشكال وسبل دعم استقرار وسلامة ممارسي الفنون في المنطقة العربية، بالتوازي مع الإطارين الأول والثاني، للوصول إلى استنتاجات يمكنها استخدامها كقاعدة للنقاش حول وضع الفنان في المنطقة العربية، ولمناصرة الأنشطة والإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى تعزيزها.

إلى من تتوجه مبادرة يحيا الفن؟

تستهدف المبادرة فناني وفنانات المنطقة العربية بصرف النظر عن العمر ومجال العمل والنوع الجندري والتوجهات الجنسية والدين والأصول العرقية، وتشمل الفنانين الجدد والمدراء الفنيين والتقنيين العاملين في قطاع الفنون الإبداعية.

نذكر أدناه عددًا من المجموعات التي ستمنح أولوية الدعم، والتي عانت من الأثر الأكبر لوباء كوفيد-19، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عنه:

  • الفنانون المقيمون في سوريا ولبنان والعراق والأردن واليمن والسودان ومصر وليبيا وفلسطين وتونس
  • الفنانون النازحون واللاجئون من هذه الدول
  • الفنانون العاملون وفق أسلوب “النمط الحر” الذين لا يتمتعون بإجراءات حماية اجتماعية رسمية ومنهم أعضاء مجتمع الميم والأمهات العازبات والآباء العزّب
  • الفنانون المُعيلون لعائلاتهم وشركائهم
  • الفنانون الذين يعيشون وحدهم ولا يحصلون على أمان صحي واجتماعي
  • الفنانون الذين يعانون من مشكلات صحية، جسدية أو نفسية، طويلة الأمد

الخصوصية

سوف نحافظ على سرية الأسماء وبيانات الطلبات وأي معلومات شخصية للمتقدمين والحائزين على الدعم، احتراماً لحق الأفراد في الخصوصية.

هذه المبادرة مخصصة للأفراد وذويهم، ويمكن يمكن لأحد أفراد الأسرة التقدم نيابة عن الفنان/ة ويجب في هذه الحالة توضيح السبب الذي دعا إلى ذلك.

تقدم المبادرة دعماً مباشراً ل75 فنانة وفناناً، وتطلقها المؤسسات الثلاثة بشكل تعاوني وبدعم من مؤسسة فورد.

لتحميل استمارة التقدم، وللاطلاع على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول المبادرة، الرجاء الضغط على الملفات في الأسفل.

التقدم متاح عبر ملء استمارة تقدم، وارسالها إلى أحد البريدين الإلكترونيين:
للتقدم إلى دعم الرعاية الصحية: [email protected]
للتقدم إلى دعم نفقات الحياة اليومية: [email protected]

لزيارة الموقع الرسمي:

المقالة السابقة
ندوة اقليمية نحو تعزيز جهود المجتمع المدني لثقافة التسامح ومكافحة الكراهية والتعصب‎‎‎‎‎‎‎‎‎
المقالة التالية
مخيم تدريبي حول تقنيات إنتاج المحتوى البصري ” دوغما “

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X