إنشاء سجل Sign In

مكوّن نماذج الأعمال واستدامة تجمّعات فنون الأداء

تعلن اتجاهات – ثقافة مستقلة، بالشراكة مع مؤسسة دروسوس، عن فتح باب التقدم إلى مكوّن نماذج الأعمال واستدامة تجمّعات فنون الأداء  ضمن برنامج مهارات: منصة تطوير مهارات فناني وتقنيي فنون الأداء. يتوجه هذا المكوّن إلى التجمعات الصغيرة ومتوسطة الحجم من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن ومصر والتي تعمل ضمن قطاع فنون الأداء بهدف تطوير مهاراتهم في التخطيط المالي بشقيه الربحي والا ربحي، وتحديد التحديات المرتبطة بالتمويل واستدامة الموارد، والتفكير بنماذج عمل تستجيب على مدى طويل إلى تحديات الإغلاق العام والانكماش الاقتصادي وتعزز التفكير بالبدائل التمويلية والرقمية.

يتألف هذا المكوّن من برنامج تدريبي يضم 3 ورشات عمل رقمية تطبّق خلال 15 يوماً على مدى سبعة أشهر بين أيار/مايو وتشرين الثاني/نوفمبر 2022، بالإضافة إلى مسار مرافقة ودعم مالي تصل قيمته إلى 4500 يورو لكل كيان.

ازدادت خلال العام 2021 التحديات التي أثرت في كافة جوانب الحياة وفرضت مراجعة لأنماط حياتنا. وعلى الرغم من تأثيراتها الحالية، إلا أن تداعياتها على المدى المتوسط ستكون ممتدة وتتطلب خطواتٍ ملموسة لزيادة التأقلم. تبدو عواقب هذه التحديات أكبر في المنطقة العربية نتيجة الأوضاع الاجتماعية والأمنية غير المستقرة، وضعف شبكات الأمان وزيادة مشكلات البطالة، وقلة الدعم للبنى التحتية ومن ضمنها الكيانات والتجمعات الثقافية.

في هذا السياق تواجه قطاعات الفنون تحديات بنيوية ومن ضمنها تجمعات فنون الأداء التي يضاف إلى مشكلاتها أخطار فقدان فرق العمل وخسارة الخبرة والجمهور و/أو ضرورة التخلي عن الأمكنة والمعدات. ولهذا فإن أي مقاربة للعمل خلال السنوات القادمة، تحتاج أن تنطلق من كيفية مواجهة التحديات، والتخطيط الاستراتيجي لتخفيفها مع التفكير بالاستدامة وجلب موارد بديلة.

نماذج الأعمال واستدامة تجمعات فنون الأداء

يهدف هذا المكوّن من برنامج مهارات إلى تطوير تقنيات ومهارات نماذج الأعمال والاستدامة لتجمعات فنون الأداء الصغيرة ومتوسطة الحجم. ويقدم فرصة لعشرة تجمعات من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن ومصر لتطوير خبراتها في مجالات التمويل واستدامة الموارد، واقتراح نماذج عمل تستجيب إلى تحديات الإغلاق العام والانكماش الاقتصادي وتعزيز التفكير بالبدائل التمويلية والرقمية.

يمتد هذا الإطار على سبعة أشهر ويهدف بشكلٍ محدد إلى:

  • دعم عشرة تجمعات فنون أداء صغيرة ومتوسطة الحجم في مهارات التخطيط المالي بشقيه الربحي والا ربحي مصحوباً بإطار مرافقة ودعم مالي 
  • مناقشة تحديات ومصادر التمويل المتاحة والتفكير في كيفية تعزيز الاقتصاد البديل في قطاع فنون الأداء   
  • استكشاف كيفية المواءمة بين خصوصية واحتياجات قطاع فنون الأداء والعمل مع عواقب الجائحة وحدود استخدام الفضاء الرقمي 

يتألف هذا المكوّن من ثلاثة أنشطة متتالية 

1- البرنامج التدريبي:

وهو برنامج بناء قدرات يتم عبر شبكة الانترنت مؤلف من ثلاث ورشات عمل تقدم في مضمونها مزيجاً من المعارف والمهارات والخبرات، يركز البرنامج التدريبي على الجانب المعرفي والمفاهيمي وبما يمكن من تطوير قدرات التجمعات من تحسين نوعية عملها والبحث في مجالات التخطيط المالي والتمويل، ويضم دراسات حالة تطبيقية لتجمعات فنية من المنطقة العربية.

  • الإدارة المالية والمحاسبية: 5 أيام- 4 ساعات يومياً

 يهدف هذا التدريب إلى مساعدة المشاركات والمشاركين على على الإلمام بمبادئ الإدارة المالية والمحاسبية الأساسية التي تتضمن الحماية من نقص المتوفر النقدي أو العجز المالي خلال العمل، والتخطيط لتطوير العمل ومعرفة الفرق بين الكلف الأساسية والربح الإجمالي والصافي، إضافة إلى حساب الضرائب بشكل دقيق في حال استحقاقها الخ. 

  • التمويل وتخطيط الأعمال: 5 أيام- 4 ساعات يومياً

يهدف هذا التدريب إلى مساعدة المشاركات والمشاركين على إعداد خطة العمل التي تمكنهم من فهم خارطة ومصادر التمويل والأسس التي تساعدهم على تطوير عملهم، وتحويل أفكارهم إلى عمل ذو شقٍ ربحي. تحتاج الخطة من المشاركات والمشاركين أن يفكروا في جميع أجزاء عملهم، ولا يتوقع في نهاية هذا القسم أن يتمكن المشاركون من استكمال الخطة بل امتلاك عملية التفكير والكتابة والتي سيتم استكمالها بعد التدريب. 

  • التسويق وبناء الجمهور: 5 أيام- 4 ساعات يومياً

يتطرق هذا التدريب إلى كيفية بناء خطط ترويجية لتسويق المنتج الفني، وتقسيم الجمهور وكيفية الوصول إلى المتلقي المحتمل واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأدوات للتعريف بالخدمات المقدمة والترويج للعمل.

ينتج عن سلسلة التدريب خطة عمل مفصلة لكل كيان أو تجمّع مشارك.

 2- دعم مالي:

بعد حضور ورشة العمل الأولى يتم تقديم دعم مالي قد تصل قيمته إلى 4500 يورو لكل كيان مشارك وذلك لمساعدتهم على تطوير وتنفيذ خطة نماذج الأعمال وتحسين قدراتهم التنظيمية، يتضمن الدعم على سبيل المثال لا الحصر: دعم جزء من تكاليف الفريق، التعاقد مع مسؤول/ة أو خبير/ة مالي/ة، العمل على خطة تمويل، تطوير الموارد مثل البرامج المحاسبية، شراء نظام محاسبي، تغطية تكاليف التدقيق المالي الخارجي… إلخ. 

3- مكوّن المرافقة: 

يتم من خلاله اقتراح خبيرات وخبراء متخصصين في تخطيط وإدارة فنون الأداء ضمن سياق المنطقة العربية وبحسب السياق المحلي لكل مؤسسة أو تجمع، ويقوم كل مرافق/ة بالعمل بشكلٍ متخصص مع كل كيان أو تجمّع مشارك وتطوير نموذج الأعمال الخاص بناء على احتياجهم.

من يحق لهم التقدم إلى مكوّن نماذج الأعمال ؟

  • التجمعات الصغيرة ومتوسطة الحجم من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن ومصر والتي تعمل في قطاع فنون الأداء وتستطيع الالتزام بمختلف أنشطة المكون وضمنها ورشات عمل البرنامج التدريبي
  • التجمعات الصغيرة ومتوسطة الحجم العاملة في مجالات فنون الأداء، وبما فيها المساحات المستقلة والفرق الفنية المسجلة رسمياً أو غير المسجلة، والتي تتمتع بمعرفة عامة حول تطوير نماذج الأعمال والتسويق 
  • التجمعات الصغيرة ومتوسطة الحجم العاملة في مجالات فنون الأداء التي ترغب في البحث عن شركاء جدد

معايير اختيار التجمعات المشاركة  

  • تعتمد لجنة الاختيار في اختيارها للمشاركين والمشاركات على المعايير التالية:
  • الخبرة السابقة للتجمعات ضمن قطاع فنون الأداء على المستوى المحلي، ووضوح رغبتها في تطوير أعمالها
  • المكانة الحالية للتجمعات ضمن سياق عملها ومساهمتها في قطاع فنون الأداء الذي تعمل ضمنه على المدى المتوسط
  • أثر البرنامج التدريبي ومكون المرافقة على مسار تطور عملها على أصعدة التمويل والتسويق والوصول إلى المتلقي
  • رغبة التجمعات باكتشاف مقاربات تهدف إلى تخفيف عبء التحديات الاقتصادية على قطاع فنون الأداء وامتلاكها لخطط عمل واضحة حول دورها خلال العامين 2022-2023   

ما هي الملفات المطلوب التقدم بها؟

  • ملء الاستمارة المتاحة أدناه باللغة العربية أو الإنجليزية
  • اقتراح ميزانية لسنة 2022 )تجدون نموذج أدناه)
  • نماذج لتقارير سردية ومالية وخطط ترويجية عن سنة 2020 و/أو 2021 
  • أي ملفات بصرية أو داعمة تسمح للجنة التجمّع بشكلٍ واضح 
  • معلومات تسجيل الكيان القانونية أو توضيح الأسباب التي تحول دون تسجيله 
  • صورة واضحة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر لصاحب/ ة الطلب

المواعيد الأساسية

  • جلسة أسئلة مفتوحة للتقدم : 18 آذار/ مارس 2022
  • انتهاء المهلة المفتوحة لاستقبال الطلبات: منتصف ليل 10 نيسان/ أبريل 2022 بتوقيت بيروت
  • إعلان النتائج: 2 أيار/ مايو 2022
  • ورشة تدريب الإدارة المالية والمحاسبية وبدء برنامج المرافقة والدعم المالي: أيار/ مايو 2022 
  • ورشة التمويل وتخطيط الأعمال: حزيران/ يونيو 2022 
  • ورشة التسويق وبناء الجمهور: تموز/ يوليو 2022
  • المرافقة الفنية: تموز/ يوليو – تشرين الثاني/ نوفمبر 2022

لتحميل استمارة التقدم ونموذج الموزانة المطلوب ملأها، وللاطلاع على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذا المكوّن، الرجاء الضغط على الملفات في الأسفل.

يرجى إرسال الاستمارة مع المرفقات المطلوبة إلى البريد الالكتروني [email protected]

 [email protected]   Budget Proposal Template   maharat_application_form_-_business_planning_training   Maharat- Call For Applications- FAQ-AR-2022

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي والإطلاع على الصور المرفقة أدناه :

https://www.ettijahat.org/page/1277?_lang=2

المقالة السابقة
مهارات الخياطة
المقالة التالية
Impact Lab بالعربي

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X