إنشاء سجل Sign In

مشروع: المواطنة هي الحل( دورة إعداد مدربين ومدربات في المواطنة)

بدأت الرابطة، منذ تأسيسها، التركيز على نشر ثقافة المواطنة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين المواطنين من الجنسين، من خلال العديد من البرامج والمشاريع، مثل برنامج المعرفة، برنامج التمكين، برنامج العدالة الانتقالية، برنامج التدريب على حقوق الإنسان للمحامين، وبرنامج تمكين اللاجئين السوريين في لبنان من مناهضة العنف الجنسي.

وفي إطار برنامج التمكين لعام 2017 :المواطنة هي الحل“، وبدعم من الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية، وبعد إنجاز ورشتين تدريبيتين، أُقيمت دورة إعداد المدربين في “مفهوم المواطنة” ومبادئها وقيمها. جرت أعمال الدورة في فندق أرجان روتانا-الروشة، بيروت، في الفترة بين 15-24 نيسان 2017. نظّم الدورةَ التدريبية فريقُ التنسيق في الرابطة، وقام بالتدريب فيها: الدكتور حسان عباس (حيث قدم مراجعة حول مفهوم المواطنة وأسس المواطنة، وقيم المواطنة) والسيدة جمانة مرعي (مدربة على آليات ومهارات التدريب).
 

حضر ورشة العمل اثنا عشر مشاركاً، (42٪) منهم ذكور و(58٪) أناث. تسعة مشاركين/ات يقيمون في سوريا، وواحد منطقة البقاع، واثنان في بيروت، وكلهم جاؤوا من منظمات المجتمع المدني المختلفة الفاعلة في سوريا ولبنان.

هدفت ورشة العمل هذه إلى إعداد مدربين/ات في مجال المواطنة، حيث تناولت الدورة المحاور التالية:

1. ما هو التدريب؟ التدريب باعتباره عملية تواصل تشاركية.

2. القواعد الثماني في التدريب.

3. مكونات العملية التدريبية.

4. تحديد محتوى الدورات التدريبية – تحديد الاحتياجات التدريبية.

5. صياغة الأهداف التدريبية.

6. تقنيات وأساليب التدريب التشاركي: دراسة حالة – محاضرة ومناقشة – العصف الذهني – مجموعة العمل – لعب الأدوار / دراما – شهادات حية.

7. الوسائل التدريبية: الوسائل السمعية البصرية – ورق قلاب – السبورة – العروض التقديمية – المطبوعات.

8. مهارات تيسير دورة تدريبية.

9. تقييم التدريب: لماذا؟، كيف؟ ماذا نقيم؟ مهارات التقييم والتدريب والمتابعة.

10. التخطيط لجلسة تدريبية.

11. تمكين متقدم حول (تاريخ المواطنة – مفهوم المواطنة).

12. تمكين متقدم حول (مبادئ المواطنة: المشاركة والحرية والمسؤولية والمساواة).

13. تمكين متقدم حول (قيم المواطنة).

14. تمكين متقدم حول (المواطنة الكامنة والمواطنة الفاعلة).

بعد تلقي التدريب اللازم حول مهارات التدريب والطرق التدريبية والتخطيط لجلسة تدريبية تم توزيع 12 عنواناً من عناوين الموضوعات المطروحة في الدورة، ليقوم كل مشارك/ة بالتحضير لجلسة تدريبية يقدم فيها الموضوع الخاص به، وبالفعل قام الجميع بتقديم عرض تجريبي أول لمدة ربع ساعة، ومن ثَمَّ عرض تدريبي أخر لمدة نصف ساعة، وتم استخدام كاميرا الفيديو لتسجيل كل العروض، ومن ثم إعادة عرضها وتقييم أداء كل مشارك/ة وتبيان نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء.

تفاعلُ المشاركين/ات مع الموضوعات كان ممتازاً، وشارك الجميع في المناقشات التي جرت حول المواطنة في سوريا، وأعربت غالبية المشاركين/ات عن مدى أهمية هذا التدريب واستعدادهم/ن لخوض تجربة أخرى مع الرابطة السورية للمواطنة في هذا المجال، واقترح البعض إقامة دورة إعداد مماثلة تتمحور حول قضايا المواطنة.

مخرجات الدورة التدريبية:
أ‌-  ناشطاً/ة سورياً/ة اكتسبوا/ن التمكين المتقدم حول المواضيع ذات الصلة بمفهوم المواطنة ومبادئها وقيمها.

ب‌- ناشطاً/ة سورياً/ة اكتسبوا/ن مهارات التدريب، مكونات العملية التدريبية، الاحتياجات التدريبية، وصياغة الأهداف التدريبية، أساليب التدريب ووسائله، ومهارات تيسير دورة تدريبية.

 إن الرابطة السورية للمواطنة تشكر المشاركين على ما قدموه من تفاعل وجدية وجهد كبير في التحضير للعروض وتقديمها، والشكر موصول للكادر التدريبي، ولفريق التنسيق في الرابطة، وكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة.

المقالة السابقة
معرض الجمعيات والمنظمات غير الحكومية 18 أيار 2018
المقالة التالية
المركز السوري للإعلام وحرية التعبير يتسلم (درع الصحافة)

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
This site is registered on wpml.org as a development site.