إنشاء سجل Sign In

” زمالة بيروت دي سي لمنتجي التأثير” للتدريب المهني

Expired in 2022-07-10

ما هي حملة التأثير؟

حملة التأثير هي خطة عمل يضعها فريق الفيلم للتأكد من أن الفيلم يحفز على التغيير في قضية معينة، حيث يتباحثون حول من يجب أن يشاهد الفيلم، ما هو المطلوب من الجمهور، وما هي الشراكات والأدوات والموارد الضرورية للوصول إلى الأهداف المرجوة من الحملة.

يشمل ذلك مجموعة واسعة من الأنشطة:

عرض الفيلم أمام صناع القرار المتمكنين من التأثير على السياسات الخاصة والعامة، وضع خطط مع شركاء من المنظمات غير الحكومية لحشد المؤيدين والوصول إلى مجموعات جديدة، أو تطوير مناهج تربوية لمساعدة المربين على استخدامها في الفصل الدراسي. هذه ليست سوى أمثلة قليلة من أفكار عديدة. من الممكن أن يكون هذا العمل قصير الأجل، لبضعة أشهر فقط، أو يتطور إلى حملة مدتها سنة أو عدة سنوات. يمكن لأهداف حملة التأثير أن تكون قائمة على الحوار أو مُحَفَزة بالنتائج، طموحة أو محددة ودقيقة، غير مباشرة أو محددة بمقاييس يمكن للحملة أن تكون محلية أو وطنية أو إقليمية أو حتى دولية. في عالمنا العربي، حيث فرص التمويل والتوزيع محدودة، يمكن لـحملات التأثير فتح موارد حيوية للأفلام التي تقتصر عادة على المهرجانات والتوزيع الخارجي.

من هم منتجو التأثير؟

لتقديم حملة تأثير ناجحة، يجب أن يضع الفرد أو الفريق استراتيجية تأثير لضمان تحقيق أهداف التأثير. في حين أن الفيلم قد يمس الجماهير، ويعمق فهمهم ويساعدهم على إقامة روابط، فإن حملة التأثير الاستراتيجي ستنظم خطة لترجمة ردود الفعل هذه إلى أفعال تدعم التغيير الاجتماعي والبيئي كمنتجي تأثير.

منتجي التأثير هم المسؤولين عن تكبير إمكانات الفيلم نحو التغيير الاجتماعي. قد تختلف المسؤوليات بناءً على محتوى الفيلم وأهداف التوزيع المحددة ولكنها غالبًا ما تشمل تطوير الإستراتيجية، وتحديد المسائل، وتسهيل تبادل الأفكار، وتطوير وإدارة الشراكات وتنظيمها وإنتاج المحتوى الرقمي وتشبيكه، والتقييم وقياس التأثيرات. يمكن للمنتِجين المؤثرين أيضًا التنسيق و / أو الإشراف على حملة العرض البديل للفيلم والإصدار. قد يلعبون أيضًا دورًا في تطوير القصة وجمع الأموال، بدءًا من مرحلة ما قبل الإنتاج.

بعض منتجي التأثير يأتون من خلفية سينمائية، والبعض الآخر خبراء في قضايا معينة، غيرهم استراتيجيون وناشطون ومناصرون أوحتى خبراء تسويق. مهما كانت الخلفية، هدفهم واضح وهو ضمان تأثير ملموس على القضايا التي يعالجها الفيلم.

يمكنكم الاطلاع على المزيد عبر التأثير: دليل العمل.

www.daleel.film/pdfs/impact-field-guide.pdf

ما هو برنامج الزمالة؟

برنامج زمالة بيروت دي سي لمنتجي التأثير للتدريب المهني هو برنامج تدريبي جديد أسسته بيروت دي سي، سيتم عبره تدريب 10 مشاركين من خلفيات متنوعة ليصبحوا منتجي تأثير محترفين، وذلك على مدار عام كامل.

سيجمع البرنامج بين التدريب النظري والعملي، عبر الإنترنت كما حضورياً خلال جلسات جماعية وغيرها فردية، وفرص بناء شبكات. تم تنظيم البرنامج تحت 6 وحدات:

1. فن التأثير (نظري) : استراتيجية التأثير وجمع التمويل والتوعية وبناء الشراكة والتوزيع البديل وكذلك السلامة والأمن. 3 أشهر – عبر الانترنت – حوالي 5 ساعات / بالأسبوع لجسات عمل المجموعات و8 ساعات لجلسات عمل الأفراد.

2. تأثير الفن: تعيين كل من المشاركين مع إحدى المنظمات الدولية الشريكة التي تبني وتعمل على حملات تأثير، بهدف حثهم على اختبار المفاهيم التي تم تقديمها لهم بشكل ملموس. 3 أشهر عبر الانترنت مع استثناءات محتملة – حوالي 15 ساعة/ بالأسبوع.

3. مختبر السرد القصصي والاستراتيجية: سيتشارك كل زميلين العمل على فيلم واحد، يقومون باختياره بتوجيه من فريقنا. ثم يجتمعون مع فريق الفيلم في بيروت. سيساعد المختبر الفرق الإبداعية للأفلام على تحديد الرسائل الأساسية التي تدعم قصصهم وأهداف التأثير التي يمكن أن تنبع منها. 5 الى 6 أيام عمل حضروي.

4. إطلاق الحملات الجزء 1: استراتيجية الحملة وتصميمها ورصد الشركاء. عملية جماعية تشاركية، يعرض بعدها المشتركين الحملات والطروحات على الخبراء والمستشارين بهدف مناقشتها وتقييمها. شهرين ونصف – عمل فردي موجه – حوالي 20 ساعة في الأسبوع

5. إطلاق الحملات الجزء 2: مزودين بحملة مُحكمة، يبدأ المشاركون التواصل مع الشركاء لبناء ائتلاف تعاوني ينهض بالحملة وآلية جمع التمويل. يتبع هذه الخطوة عرض افتراضي يقدمونه للممولين المُحتملين. شهرين ونصف – عمل فردي موجه – حوالي 25 ساعة في الأسبوع

6. التعلم والتقييم والبناء المجتمعي: يشمل هذا الباب الى جانب المراقبة والتقييم، إشراك الزملاء بعد انتهاء فترة التدريب في تقييم وتعديل المناهج والبرنامج، وأخيراً إشراكهم في تصميم وتنفيذ الدورة الثانية منه. بهذه الطريقة نأمل بإنشاء شبكة مترابطة ومستدامة لمنتجي التأثير في المنطقة. شهر واحد – عبر الإنترنت – حوالي 5 ساعات / أسبوع

من هم المؤهلون للمشاركة في برنامج الزمالة؟

المؤهلون للمشاركة هم:

– حاملي جنسية من بلدان عربية: الجزائر ، البحرين ، جزر القمر ، جيبوتي ، مصر ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، موريتانيا ، المغرب ، عمان ، فلسطين ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الصومال ، السودان ، سوريا ، تونس ، الإمارات العربية المتحدة ، و اليمن – بما في ذلك الأفراد المقيمين في الخارج.

– مهتمون بممارسة مهنة “منتجي تأثير” للأفلام والقضايا في المنطقة.

– من يمتلكون مهارات أو خبرات لتسخير قوة تأثير الفيلم المستقل وللنهوض بأهم القضايا الاجتماعية والسياسية والبيئية التي تواجه منطقتنا.

– من هم متمكنون في اللغة العربية المحكية والمكتوبة وهي اللغة الرئيسية في وحدات التدريب. مع العلم أنه سيكون لدى المشاركين خيار الكتابة إما باللغة الإنجليزية أو العربية. في حال استخدام أي ضيف لغة غير العربية، سيتم توفير ترجمة فورية عند الحاجة.

الأبواب مفتوحة للجميع، من كل القطاعات المهنية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: المنتجين والناشطين والموزعين وموظفي المنظمات غير الحكومية والمؤسسات وصناع السياسات والصحفيين ومنظمات المجتمع المحلي.

إذا كنتم تعتقدون أنكم تؤثرون على الأشخاص والمجتمعات من حولكم وأن Impact Production أداة مفيدة بالنسبة لكم لمضاعفة هذا التأثير، فهم بانتظاركم!

ستتم دراسة جميع الطلبات المؤهلة بجدية، لكنه من المستحسن أن تكون الطلبات ملمة بالمفاهيم الأساسية للفيلم المستقل ونظم المناصرة حول قضايا المنطقة، فضلاً عن المهارات الأساسية في إدارة المشاريع، وإعداد الميزانية، وبناء المجتمعات. كما تشجع خريجي مختبرات التأثير الإقليمية والمحلية على التقديم.

بيروت دي سي مساحة آمنة وتؤمن بحرية التعبير كحق أساسي من حقوق الإنسان. لا تميز بيروت دي سي ضد العرق أو الدين أو الجنس أو المنشأ الوطني أو العمر أو التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية أو الحالة الاجتماعية أو الإعاقة.

تعمل دوماً لتوفير مساحة آمنة ومتاحة لجميع الموظفين والمشاركين والجمهور وتشجع الجميع للانضمام إلى فريقها والالتحاق ببرامجهاوحضور نشاطاتها.

ما هو المطلوب من المشاركين؟

الزمالة برنامج صارم ومتطلب، يحوي فرص وافرة للمشاركين ومصمم للمهنيين الذين يكرسون أنفسهم ليصبحوا منتجي تأثير ومستعدين لبذل الجهد المطلوب.

– على المشاركين المختارين الالتزام بحضور كافة الجلسات عبر الإنترنت وحضورياً. تعادل حصص البرنامج مدة برنامج تعليمي بدوام جزئي. يجب أن يتأكد المشاركون أن جداولهم المهنية والشخصية تسمح لهم بالالتزام ذلك.

– في منتصف البرنامج، سيتم تكليف المشاركين بفرق أفلام سيخلقون معها حملة تأثير. يجب أن يلتزم المشاركون المختارون بهذه المشاريع طوال فترة الزمالة، وبعد انتهائها، على الأقل حتى تنفيذ جدول النشاطات وبلوغ الأهداف الأولية التي شاركوا في تصميمها.

– يجب أن يكون المشاركون المختارون جاهزون وقادرون على السفر لحضور اجتماعات تم الاتفاق عليها مسبقًا. يجدر بالذكر انه قد تنشأ فرص سفر أخرى أثناء فترة الزمالة. سيتم تغطية كافة تكاليف السفر والإقامة من قبل بيروت دي سي.

– من المتوقع والمطلوب من المشاركين المختارين الالتزام بسياسة عدم التمييز في بيروت دي سي ، والمساهمة بفعالية في جعل الزمالة مساحة آمنة للجميع. لن يتم خلال الزمالة وجميع الأنشطة التي ستنتج عنها، التسامح مع أي تمييز على أساس العرق أو الدين أو الجنس أو المنشأ الوطني أو العرق أو العمر أو التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية أو العرق أو الحالة الاجتماعية أو الإعاقة.

– نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من الزمالة سيتم عبر الإنترنت، على المشاركين التأكد – على قدر امكانهم – من توفُر المعدات اللازمة والإنترنت ذات النطاق العريض. سوف تدعم بيروت دي سي بقدر استطاعتها المشاركين الذين يواجهون صعوبات في هذا المجال.

كيف ومتى سيتم اختيار المشاركين؟

ستراجع بيروت دي سي المشاريع المقدمة للتحقق من أهليتها. ستقوم لجنة تحكيم مكونة من أعضاء فريق بيروت دي سي وخبراء خارجيين بمراجعة طلبات التقديم المؤهلة وإعداد قائمة قصيرة. سيتم الاتصال بالمرشحين المختارين لإجراء مقابلة دورياً. ستقوم بعد ذلك لجنة التحكيم باختيار المشاركين النهائيين وسيتم الإعلان عن الاختيار بحلول نهاية شهر آب 2022. على المشاركين المختارين أن يكونوا مستعدين للمشاركة بداية شهر أيلول.

سيتم النظر في الطلبات وتقييمها واختيارها على حدة. تشمل المعايير العامة الخبرات السابقة المتنوعة للمتقدمين، والدوافع ، والإمكانيات والقدرة على الالتزام بالبرنامج. ستؤخذ الخلفيات المهنية المتنوعة المتقدمين وخبراتهم المعيشية وجنسياتهم أيضًا في الاعتبار في مرحلة الاختيار النهائي، لضمان التنوع واتاحة الفرص للجميع كما جعل البرنامج مساحة للتعلم التعاوني.

كيف يمكنكم التقديم؟

إذا كنتم تثقون بإمكانياتكم كمنتجي تأثير، وبقدرة الفيلم المستقل على الإضاءة واحداث تغيير ايجابي بالقضايا التي تهتمون بها ، فأنتم المرشحين المنشودين! املؤوا نموذج الطلب عبر الرابط أدناه قبل 10 تموز 2022. ستبدأ بمراجعة الطلبات دورياً، لذا قدموا طلباتكم فور جهوزها.

إذا كانت لديكم أي شكوك حول أهلية مشاركتكم أو متطلبات التقديم، أو إن كان لديكم أي تساؤلات حول حملات التأثير بشكل عام، لا تترددوا في الاتصال على [email protected].

تعي بيروت دي سي تماماً أن هذه المهنة حديثة في المنطقة ومستعدين للمساعدة بأي طريقة ممكنة.

للتقديم :

https://airtable.com/shre89TICzVS1NDNB

وزيارة الرابط أدناه للمزيد :

https://www.beirutdc.org/impact-fellowship

المقالة السابقة
دورات مهنية في دمشق وحلب
المقالة التالية
 منحة في علم البيانات والذكاء الاصطناعي على منصة DataCamp

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
هذا الموقع مسجل على wpml.org كموقع قيد التطوير.