إنشاء سجل Sign In

دورة مجانية عبر الانترنت مقدمة من Coursera حول الكاميرات والتصوير الفوتوغرافي

تقدم منصة Coursera للتعليم الإلكتروني  دورة مجانية عبر الإنترنت حول إعدادات الكاميرات الرقمية والتصوير الفوتوغرافي. تحتوي الدورة على أربع وحدات دراسية تتضمن معلومات عن سمات الأنواع المختلفة للكاميرات الرقمية مما سيمكنك من اختيار الكاميرا المناسبة لك. سوف تتعرف أيضاً من خلال هذه الدورة على الوظائف المشتركة ما بين الكاميرات الرقمية وكيفية إنشاء صور جميلة من خلال دراسة أوجه إطار الصور ووضع Vantage في التصوير، وفي النهاية سيتم استعراض عدة إكسسوارات مفيدة للمصورين وأنواع حقائب الكاميرات بأحجامها المختلفة.

مدة الدورة:

تبلغ المدة الإجمالية للدورة حوالي 16 ساعة دراسية.

منهج الدورة:

الأسبوع الأول: نظرة عامة على محتوى الدورة:

يحتوي عالم التصوير الرقمي على العديد من الخيارات التقنية التي قد تكون مربكة إلى حد كبير لذلك ستقوم هذه الدورة بتسهيل الأمر بالنسبة إليك من خلال تصنيف الوظائف والقوائم المختلفة والتركيز على طريقة عرض الصور وأوجه صناعة الكاميرا.

الأسبوع الثاني: قدرات الكاميرا: الاختلافات وأوجه التشابه:

سوف يتم في هذه الوحدة إجراء استعراض لأنواع مختلفة من الكاميرات الرقمية التي يتم استخدامها على نطاق واسع في الوقت الراهن ومناقشة إمكاناتها وخصائصها المختلفة حتى تستطيع اختيار الكاميرا المناسبة لصورك. 

الأسبوع الثالث: تهيئة نفسك والكاميرا للتصوير:

سوف يتم إرشادك في هذه الوحدة إلى الخطوات الهامة في إعداد الكاميرا الرقمية الخاصة بك إذ توفر الكاميرات الرقمية العديد من الخيارات التي توفر التقاط الصور بطرق مختلفة وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة في عملية التصوير. سوف تتعلم الأهمية العملية للإعدادات المختلفة وكيفية تأثيرها على الطريقة التي تبدو بها الصورة وكيفية عمل الكاميرا.

الأسبوع الرابع: إطار الصور ووضع Vantage:

تدور هذه الوحدة حول المفاهيم المتعلقة بالطريقة التي تبدو بها الصور الفوتوغرافية، وكيف يمكن للقرارات العملية للتصوير الفوتوغرافي أن يكون لها تأثير كبير فيما يتعلق بالمحتوى الإبداعي. سوف تتم دراسة أوجه إطار الصور ووضع Vantage من حيث أنها خيارات أساسية يجب أن يقوم بها المصورون بصرف النظر عن هدفهم النهائي من الصور.

التكلفة وشهادة الدورة:

  • تعد هذه الدورة جزءًا من برنامج المنصة التخصصي بعنوان “أساسيات التصوير الفوتوغرافي: من الهاتف الذكي إلى تخصص DSLR “، يتكون هذا البرنامج من خمس دورات مختلفة (للمزيد من المعلومات هنا).
  • تقدم Coursera فرصة للتسجيل بالدورة بشكل مجاني لمدة 7 أيام والحصول على شهادة بإكمال الدورة بشكل منفرد، أو للبرنامج كله في حالة إكماله، ويمكن للدارس مشاركة هذه الشهادة في السيرة الذاتية أو الحساب الشخصي على موقع لينكدان.
  • يستطيع الدارس التسجيل للحصول على المساعدة المالية إذا كان غير قادر على دفع الرسوم المطلوبة وبالتالي سيحصل على جميع المميزات التي يحصل عليها الدارس الذي سدد تكلفة الدورة.

عن Coursera:

كورسيرا هي منصة تقنية تربوية توفر مساقات هائلة مفتوحة أنشأها مدرسون من جامعة ستانفورد. تعمل كورسيرا مع جامعات عالمية على طرح مساقاتها التعليمية عبر واجهة كورسيرا لإدارة النظم التعليمية. وصل عدد المسجلين في مساقاتها في أكتوبر 2013 إلى 5 ملايين طالب من جميع أنحاء العالم.

:للتسجيل بالدورة التعليمية

https://www.coursera.org/learn/exposure-photography

للتعرف الى المدرسين:

https://www.coursera.org/learn/exposure-photography

https://www.coursera.org/instructor/markvalentine

المقالة السابقة
ورشة تدريبية لصناعة الأفلام التوثيقية والتسجيلية
المقالة التالية
منحة جامعة كولومبيا للطلاب اللاجئين

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X