إنشاء سجل Sign In

دورة أونلاين مجانية مقدمة من Coursera: الجيتار للمبتدئين

عن الدورة

تقدم منصة Coursera للتعليم الإكتروني دورة أونلاين مجانية تشرح آلة الجيتار للمبتدئين.

الإطار العلمي للدورة:

تقدم هذه الدورة القواعد الأساسية للكل من يرغب في عزف الجيتار الصوتي أو الكهربائي، حيث سيتعلم الدارس بشكل بسيط كيف يمكنه كمبتدئ البدء في العزف بسرعة، من خلال استكشاف الجيتار، وتقنيات الآداء، والنظرية الموسيقية الأساسية.

حيث تقدم الدورة الأساس المطلوب للدارسين الذين طالما رغبوا  في شراء جيتار صوتي أو كهربائي، والذي سيمكنهم من البدء في العزف كما يريدون. فعند دراسة الجيتار يجب أن تقدم المادة العملية على مراحل، وبأسلوب ممتع يسمح للدارس باستيعاب أساسيات الجيتار والموسيقى بشكل عام. ومن ثم تبدأ هذه الدورة بالتعرف على أجزاء الجيتار، وأسماء الأوتار، ومفاتيح الضبط، وتقنيات العزف، سواء وضع الأصابع أو طريقة الإمساك بالآلة، وبعدها تنتقل إلى القواعد الرئيسية لنظرية الموسيقى فيما يخص الموضوعات المتصلة، مثل المقاييس، والنوتة الثلاثية، والعزف على نهايات الأوتار، وتموضع الأصابع، والأشكال المختلفة للجيتار.

مدة الدورة:

تبلغ المدة الإجمالية للدورة 22 ساعة تقريبًا.

موضوعات الدورة:

  • الأسبوع الأول: مقدمة في الجيتار:

ويغطي هذا القسم أجزاء الدورة، والعناصر التي سيتعلمها الدارس لتمكينه من تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الدورة.

الجيتار الصوتي والكهربائي والقواعد الأساسية لكل منهما: ويركز هذا الدرس على أساليب اختيار الجيتار المطلوب، والاكسسوارات الضرورية لكل عازف، كما سيتعرف الدارسون على أجزاء الجيتار، وكيف يمكنهم التعود على الإمساك بالجيتار والعزف عليه. 

  • الأسبوع الثاني: المهارات الأساسية للبدء في العزف:

يتضمن الدرس تعليم المبتدئين كيف يمكنهم ضبط الجيتار والبدء في العزف، حيث يُنصح الدارسون بالصبر وتذكر التركيز على عنصر الدقة، والعزف بشكل متسق/ ثابت بالاستعانة ببندول الإيقاع، وهي العناصر الأكثر أهمية من العزف بشكل سريع.  

  • الأسبوع الثالث: الخطوات الاثنتا عشرة والتدوين الأساسي:

يقدم هذا الدرس الأفكار الموسيقية الهامة بأسلوب ممتع وجذاب، فلا يحتاج الدارس إلى أن يكون خبيرًا في النظرية الموسيقية من أجل العزف على الجيتار، وإن كان من الأهمية بمكان استيعاب المكونات الموسيقية الأساسية، وهو الأمر الذي سيمكن الدارس من فك غموض وتعقيد المجال الموسيقى. 

  • الأسبوع الرابع: المقاييس، فيما يخص التركيبات ووضعيات الأصابع:

ويقدم هذا الدرس في البداية المقاييس، وهو الأمر الذي لا يجب أن يقلق الدارس من تفاصيله المتخصصة، فربما يكون قد درس المقاييس أو مارسها خلال دروس دورة البيانو على المنصة، وفي الغالب لم تكون قسمًا ممتعًا، وبالتالي حُرص على تقديم المقاييس في هذه الدورة بشكل أسهل. 

تكاليف الدورة:

يمكن للدارس الاختيار بين:

  • دفع مبلغ 49 دولارًا لشرءا الدورة بما يشمل:

الحصول على شهادة إكمال الدورة المعتمدة، والتي يمكن له مشاركتها مع أصحاب العمل وغيرهم، وإظهار المهارات الجديدة التي اكتسبها.

  • أو إكمال الدورة بشكل مجاني دون الحصول على شهادة بما يشمل:

الدخول على كل مواد الدورة.

للتسجيل ضمن الدورة يرجى زيارة الرابط:

https://www.coursera.org/learn/guitar

المقالة السابقة
4 كورسات مقدمة من شركة Autodesk للتحضير لامتحان ACP
المقالة التالية
الأمن الرقمي وحقوق الإنسان

Add Comment

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.