إنشاء سجل Sign In

دليل “في ظلام لا يعرف النور”.. عن واقع المعتقلين/ات والمختفين/ات قسراً في سوريا وعائلاتهم/ن

بالتعاون بين تسعة من منظمات المجتمع المدني العاملة على قضية المعتقلين/ات السوريين/ات، من بينها منظمة اليوم التالي، تم نشر“دليل في ظلام لا يعرف النور”، عن واقع المعتقلين/ات والمختفين/ات قسراً في سوريا وعائلاتهم/ن.

يتضمن الدليل المنشور باللغتين العربية والإنكليزية مجموعة من الشهادات لناجين/ات من الاعتقال، أو ذوي معتقلين/ات أو مختفين/ات قسرياً في سوريا، ممن واجهوا تحديات تتعلق بواقعهم الاجتماعي أو النفسي أو القانوني، ويقدم الدليل نصائح وتوصيات للتصرف في حالات ضمن هذا السياق.

يهدف الدليل إلى رفع مستوى الوعي حيال محنة الضحايا السوريين وإلى الحث على العمل في سبيل الدفاع عن حقوقهم وتعزيز العدالة الشاملة في شأن الجرائم التي ارتكبت بحقهم، إضافة إلى إعلاء أصوات المتضررين من الإخفاء القسري والاعتقال التعسفي، عبر إيصال قصصهم.

أجرت المنظمات التسع 12 مقابلة فردية ونقاشين ضمن مجموعتي تركيز شارك في كل منهما ثمانية أشخاص، ونظمت مجموعتا التركيز وأغلب المقابلات في تركيا، باستثنائ ثلاث مقابلات أجريت عن بعد بسبب القيود التي فرضتها جائجة كوفيد-19، وكان جميع المشاركين من النساء باستثناء شخصين.

إلى جانب عرض الشهادات يقدم الدليل نصائح وخطوات في عملية البحث التي يجريها ذوو المعتقلين والمختفين قسراً عن أفراد عائلاتهم، وفيما يخص بيانات الوفاة والتسجيل، إلى جانب نصائح لتجاوز الصدمة الناجمة عن الاعتقال أو إخفاء أحد الأقارب، وإرشادات عن الهئيات والمؤسسات التي تساعد الناجين/ات من الاعتقال، وذوي الضحايا والمختفين/ات قسراً.

المنظمات المشاركة في إنجاز الدليل:

بدائل

مركز المجتمع المدني والديمقراطية

دولتي

المركز الدولي للعدالة الانتقالية

محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان

المعهد السوري للعدالة

اليوم التالي

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير

النساء الآن من أجل التنمية

اقرأ الدليل بالكامل:

 العربيةEnglish

وزيارة الرابط التالي :

المقالة السابقة
تدريب مجاني في مجال التعليم الحديث
المقالة التالية
إطلاق تدريبات خاصة بصيانة الهواتف واللابتوبات المحمولة

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
هذا الموقع مسجل على wpml.org كموقع قيد التطوير.