إنشاء سجل Sign In

برنامج المعرفة / النادي السينمائي (عرض فلم البائع المتجول)

قدّم النادي السينمائي للرابطة السورية للمواطنة، الفيلم الإيراني “البائع المتجول The Salesman” للمخرج أصغرفرهادي، وذلك في يوم الخميس 4 أيار 2017، بالتشارك مع مؤسسة “اتجاهات، ثقافة مستقلة”، في مقر المؤسسة.

شارك “البائع المتجوّل” في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» الأخير، فخرج بسعفتين ذهبيتين: أفضل سيناريولفرهادي وأفضل ممثل لشهاب حسيني.

يأخذنا الفيلم في رحلة مع عائلة صغيرة مكونة من مثقَفَين هما الزوج، أستاذ المدرسة الثانوية، عماد (شهاب حسيني)، وزوجته رنا (ترانة عليدوستي).
عماد ورنا زوجان سعيدان، يعملان في فرقة مسرحية للهواة، ويلعبان دور الزوجين في مسرحية آرثر ميلر “موت بائع متجول”. تُنذر مشاهد الفيلم، ومنذ اللحظة الأولى، بما هو كارثي حيث نرى البطلين يهرعان، مع بقية سكّان العمارة التي يسكنانها، إلى الهروب لأن العمارة آيلةٌ للسقوط، وهذا ما يضطرهما إلى الانتقال للعيش في شقة جديدة يجهلان أن مستأجرتها السابقة “امرأة يأتي الكثير من الرجال لزيارتها”. تتعرض رنا بعد أيام قليلة إلى اعتداء داخل الشقة، ويبدأ الزوج رحلة بحث عن الجاني لينتقم منه.

“البائع المتجول“، ليس مجرد فيلم درامي، وإنما هو تأمل في وضع المرأة في إيران اليوم، فرنا قررت عدم الذهاب إلى الشرطة، لخوفها من “نظرة رجال الشرطة في المخفر”.

الفيلم هو دراسة حول العنف، الذي قد يدفع أكثر الناس حكمة نحو الانتقام، كما يثير أيضاً مفهوم السلوان أو الغفران resilience المتداول كثيرا في العالم في هذه الأيام.

 حضر العرض أكثر من 36 مشاهداً، تابع أغلبهم المناقشة التي تلته. وكانت مناقشة غنية وعميقة لامست الكثير من قضايا المواطنة، وأثارت العديد من التساؤلات.

شكرا لجميع من ساهم في هذا العرض، وإلى اللقاء في العرض القادم يوم الخميس 18 أيار.

المقالة السابقة
The Seen Festival
المقالة التالية
معرض الجمعيات والمنظمات غير الحكومية 18 أيار 2018

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
This site is registered on wpml.org as a development site.