إنشاء سجل Sign In

Impact Lab بالعربي

Expired in 2022-04-15

هينــرش بُل-مكتــب بيــروت، دورة محلية من مختبر صناعة التأثير  Impact Lab بالعربي Lebanon – Syria وتعلن فتح باب التقديم لمشاريع الأفلام والمشاركين الأفراد  

Local Impact Lab  بالعربي

أو مختبر صناعة التأثير المحلي هو نشاط تفاعلي تشاركي يمتدّ على أربعة أيام ويهدف إلى التعرّف على ممارسات توزيع التأثير المُعتمدة في مختلف دول العالم وتقييم انعكاسات ذلك على صناعة السينما المحلية وتشكيل طبقة محترفة جديدة في عالم السينما وهي “منتج التأثير”.

تعلن فتح باب تقديم الطلبات أمام المخرجين والمنتجين السينمائيّين وموزّعي الأفلام والمعنيّين بتنظيم الحملات الترويجيّة والعاملين في التسويق والعلاقات العامة والصحافة والإعلام وصانعي السياسات الراغبين  بالمشاركة بهذا المختبر الذي سيقام في حزيران 2022. و أيضاً إعلان أن المختبر سيُعقد باللغة العربية باستثناء بعض المداخلات المترجمة. مع نية إقامة المختبر حضوريًا إلا إذا اضطرت الظروف لإقامته عبر الإنترنت.

من المختبر تتجلى في عدد من المشاركين الذين أصبحوا اليوم منتجي تأثير والأفلام التي في طريقها لإطلاق حملات تأثير.  

فن التأثير وتأثير الفن

نموذج صناعة التأثير  صمّمته مؤسسة دوك سوسايتي في مركزها الرئيسي في بريطانيا. هدفه العمل على بناء مجتمع يُعنى بالأفلام الوثائقيّة عبر خلق جسور بين مخرجي الأفلام من جهة والمؤسسات الكبرى والجمعيات غير الحكوميّة وواضعي السياسات وأصحاب الأعمال الخيريّة ووسائل الإعلام من جهة أخرى، بهدف تفعيل معالجة قضايا المجتمع والبيئة المحيطة في الأفلام وخلق علاقات شراكة جديدة وتدريب أفراد مؤهلّين ليصبحوا “منتجي تأثير”. يعمل منتجو التأثير على نقل حملة الفيلم من مرحلة الإنتاج الى التأثير، وذلك  من خلال خلق وتحقيق حملة تأثير يُشرفون على مراحل تنفيذها وتأمين شركاء رئيسيّين لدعمها.

إنّه زمن الإخلال بالأساليب التقليديّة المعمول بها لتمويل الأفلام الوثائقيّة وتوزيعها. فهناك جيل صاعد من المخرجين السينمائيّين يمتلك طموحًا خلّاقًا إستثنائيًا ويبحث عن تقييم جديّ يُثني على أعماله إلّا أنه يتوق أيضًا الى أن تُحدث أفلامه الوثائقيّة تغييرات مجتمعيّة راديكاليّة.

يشهد عبر مختبرات صناعة التأثير الإقليمية والمحلية ولادة حملات تأثير وشبكة منتجي تأثير في البلاد العربية. لم تتوقف الأفلام العربية المستقلة  عن تتناول مسائل معقّدة كالجندرة والحريات الفردية والعامة، والجنس والحروب والثورات والأقليات ممّا يجعل منها أداة تواصل وتحاور داخل المجتمع ويُمكّنها من إحداث تأثير مجتمعي فاعل عبر شراكات مع المجتمع المدني. 


تخلق مختبرات صناعة التأثير، خاصةً المحلية منها، علاقة تفاعليّة بين الأفلام والمجتمع المدني وتفتح الطريق لوصول الأفلام الى جمهور أوسع وجديد واستقطاب ممثلين من المجتمع المدني يجسّدون عبر أدوارهم القضايا التي تطرحها تلك الأفلام إذ تعطى لهم فرصة استخدام تلك الأفلام في خدمة القضايا التي يكافحون من أجلها.

Local IMPACT LAB بالعربي Lebanon – Syria

سوف يضمّ مختبر صناعة التأثير مجموعة مختارة أقصاها 4 أفلام و15 مشتركًا تتمّ غربلتهم من بين الراغبين في أن يصبحوا منتجي تأثير في العالم العربي. المؤهلين لهذه الدورة المحلية هم:

المواطنون اللبنانيون والسوريون المقيمون في بلادهم أو خارجها-

مواطني أي دولة عربية مقيمين في لبنان-

يوجه المشاركين خلال هذا المختبر ونعمل معهم على إيجاد إستراتيجية التأثير الأكثر فعالية لإنجاز حملات أفلامهم، واستخدام وسائل التأثير الأكثر مُلائمة للأهداف التي وضعوها، وطرق الوصول إلى الجمهور الذي يسعون للتواصل معه والقيام بالأبحاث المطلوبة لتحديد الجهة المموّلة التي يُمكنها دعم مشاريعهم.


بعد تقديم شامل لمختلف الأقسام التي يتضمّنها الدليل العملي لصناعة التأثير. ينطلق المشاركون إلى تبادل الأفكار والطروحات في جلسات مخصّصة لِعصف ذهني تُناقش فيها مشاريع الأفلام المطروحة. وخلال ورش العمل يقوم فريق كل فيلم مشارك بتحديد احتياجاته ويرسم خريطة طريق لرؤيته التأثيريّة ولِما يطمح إليه من حيث أهداف التأثير ويحدّد الشركاء الذين يرغب في التعامل معهم.

هناك طرق متعدّدة لإحداث تغيير مجتمعي من تمكين المجتمعات بشكل مباشر أو غير مباشر الى تشكيل لوبي من نشطاء قانونيين، الى تنظيم حملات توعية لإيصال المعلومات إلى العامة وانتشارها. هذا المختبر هو المكان الذي نناقش فيه كيفيّة التعاون مع افضل كتّاب القصص وإمكانيّة تفعيل كتابة القصة لإيصال أكثر الأفكار تعقيدًا في هذا الزمان المعقّد عبر استخدام أفلام تأثيريّة كجزء أساسي في التغيير البيئي والاجتماعي.

البيئة التي ينتمي اليها.

شروط المشاركة بمشروع فيلم

– صناع الأفلام اللبنانيون والسوريون المقيمون في بلادهم أو خارجها بمشروع فيلم وثائقي*

– صناع الأفلام من أي دولة عربية مقيمين في لبنان بمشروع فيلم وثائقي*

 – تُقبل مشاريع الأفلام في أي مرحلة من مراحل الإنتاج

– لا تُقبل مشاريع الأفلام التاريخيّة والخياليّة والرقميّة 

– يجب أن تُثير مشاريع الأفلام المشارِكة بشكل مباشر أو غير مباشر مواضيع مهمّة على الصعيدَين العالمي والمحلّي من أجل تعميق مفهومنا للعالم

* ممكن تقديم أفلام روائية أو أنواع أخرى  فقط اذا كان موضوعها إجتماعي أو بيئي وإذا كانت تملك قدرة على خلق حملة تأثير.

استمارة تقديم الطلب من قِبل المخرجين حاملي مشاريع أفلام    

شروط تقديم طلب المشاركة من دون مشروع فيلم:

المواطنون اللبنانيون والسوريون المقيمون في بلادهم أو خارجها-

مواطني أي دولة عربية مقيمين في لبنان-

المخرجون الذين لا يقدّمون مشروع فيلم- 

المنتجون- 

الناشطون والعاملون في تنظيم الحملات- 

المؤسسات- 

المموّلون الداعمون للأفلام- 

الموزّعون- 

ممثّلو المنظّمات غير الحكوميّة- 

ممثّلو الإعلام- 

أصحاب المشاريع الخيريّة- 

صانعي السياسات-

صحافيين-

استمارة تقديم الطلب من قِبل المشاركين   

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي :

[email protected]

المقالة السابقة
مكوّن نماذج الأعمال واستدامة تجمّعات فنون الأداء
المقالة التالية
مشروع تعلم وأكسب

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
هذا الموقع مسجل على wpml.org كموقع قيد التطوير.