Studies and Polls

ورقة السیاسة العامة لعودة النازحین

ركائز الخطة:
تنطلق هذه الخطة من مجموعة مبادئ أساسیة لا بد من الإقرار بها والإجماع حولها للسیر بها، وهي:
- التمسك بحق النازح السوري بالعودة ورفض التوطین وأي شكلٍ من أشكال الإدماج أو الإندماج في المجتمع اللبناني وفق ما نص علیه الدستور اللبناني.
- عدم ربط عودة النازحین بالعملیة السیاسیة في سوریا.
- الانفتاح والتعاون والتنسیق مع جمیع الأطراف المعنیة بملف النزوح بهدف ضمان وتأمین عودة آمنة للنازحین إلى سوریا.

تقارير غرفة دعم المجتمع المدني

بعد إتمام جولات متتالية من المشاورات إقليمية الفيزيائية وعن بعد مع مشاركين ومشاركات من غرفة دعم المجتمع المدني في أربيل وبيروت ومع زملاء شاركوا افتراضيا من سوريا والأردن وتركيا تم إصدار مجموعة من التقارير التي تمت صياغتها من قبل المشاركين السوريين في هذه المشاورات في غرفة المجتمع المدني والتي تعكس النقاشات التي حصلت خلال المشاورات الإقليمية إضافةً للمقترحات التي عرضت على مكتب المبعوث الخاص حول عدة قضايا تم مناقشتها.

"العودة من منظور جندري: وضع النساء السوريات في لبنان"

يسُرُّ سوا للتنمية والإغاثة مُشاركتكم أحدث تقاريرها البحثيَّة بعنوان "العودة من منظور جندري: وضع النساء السوريات في لبنان"، من إعداد د.ة ربى محيسن ود.ة نوف ناصر الدين، بالشّراكة مع مُؤسّسة فريدريش إيبرت.

باشيليت تؤكّد أمام الدول أن التكنولوجيات الجديدة يجب أن تعزّز الحقّ في التظاهر السلمي لا أن تقوّضه

"شهد عام 2019 ما يزيد عن 65 حجباً للإنترنت، ما يهدد الحق في التجمع السلمي عبر الإنترنت وخارجه، كما أُبلغ عن انعكاسات اقتصادية لا يُستهان بها" - من تقرير 

United Nations Human Rights

تقرير المنتدى السوري 2019

ركزت برامج المنتدى السوري على تمكين الأفراد والمؤسسات لتخفيف معاناة أهلنا السوريين وتطلعهم لحياة آمنة وكريمة ورسم مستقبل أفضل لهم من خلال مشاريع التنمية المستدامة والتمكين الاقتصادي التي تهدف لبناء الفرد والمجتمع.

اقتصاديات النزاع في سوريا الجذور والديناميات ومسارات التغيير

النزاع السوري الذي أتم عامه التاسع، كان كارثياً على المجتمع، ومن الشائع وصفه بأنه من أكثر النزاعات تدميراً واستعصاءً في العقود الأخيرة، نتيجة تعقيده الشديد وعنفه. لقد غيّر النزاع الاقتصاد السوري جذرياً ليطغى عليه اقتصاد العنف. وفي هذا الإطار تركز هذه الورقة، التي تعتمد مقاربة الاقتصاد السياسي، على تشخيص “اقتصاديات النزاع” وتحديد السياسات والاجراءات التي تحركه وتعززه، والجهات الفاعلة التي تتبنى هذه السياسات.

مؤتمر بروكسل الرابع بشأن دعم مستقبل سوريا والمنطقة

مع انعقاد #مؤتمر_بروكسل الرابع حول دعم #سوريا والمنطقة، يجدد صندوق الأمم المتحدة للسكان دعوة المجتمع الدولي إلى إيلاء قضايا #النساء والفتيات أولوية قصوى في خطة الاستجابة لعام ٢٠٢٠ ،وتزداد هذه الحاجة أهمية في ضوء التداعيات الناجمة عن تفشي وباء فيروس كوفيد-19،

لمعرفة المزيد حول #الأزمة_السورية في عام ٢٠٢٠ راجع التقرير الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان.

العدالة لتجاوز النزاع في سوريا

هذا التقرير هو جزء من سلسلة من التقارير التي تناولت تحليلات متعددة الأبعاد لآثار النزاع المسلح في سوريا خلال الفترة الواقعة بين عامي 2011 و2019، في ضوء دراسة الوضعين الاجتماعي والاقتصادي، والأداء المؤسساتي للبلاد. يشخّص هذا التقرير “العدالة لتجاوز النزاع” النزاع القائم بناء على إطار تحليلي مبتكر لحالة الإنسان، بحيث يقيّم الروابط بين العوامل المؤسسية والاجتماعية والاقتصادية على المستوى الكلي، وعلى المستويين القطاعي والمحلي.

أثر مرض فيروس كورونا لعام 2019 (كوفيد-19) على النساء والفتيات

 

كان من المتوقع أن يكون عام 2020، الذي يحتفل فيه بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لمنهاج عمل بيجين، عاما حاسما في تحقيق المساواة بين الجنسين. وبدلا من ذلك، ومع انتشار جائحة كوفيد-19، باتت حتى المكاسب المحدودة التي تحققت في العقود الماضية معرضة لخطر الانتكاس. فهذه الجائحة تعمّق أوجه عدم المساواة القائمة من قبل، وتكشف ما يشوب النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية من مواطن ضعف تزيد بدورها من آثار الجائحة.