إنشاء سجل Sign In

يوم الصحة العالمي: دعم كادر التمريض والقبالة.

حقائق وأرقام

  •  تشكل النساء على الصعيد العالمي 70% من القوى العاملة الصحية والاجتماعية. وتشكل الممرضات والقابلات جزءاً كبيراً من هذه القوى.
  • ويضطلع كادر التمريض والقبالة بدور رئيسي في رعاية الأشخاص في كل مكان، بما في ذلك في وقت الفاشيات وفي البيئات الهشة وتلك التي يمزقها النزاع.
  • وسيتوقف تحقيق تمتع الجميع بالصحة على توافر الأعداد الكافية من العاملين في مجال التمريض والقبالة المدربين والمتعلمين جيداً والخاضعين للتنظيم والذين يتلقون الدعم الكافي ويحصلون على الأجر والتقدير على نحو يتناسب مع الخدمات وجودة الرعاية التي يقدمونها. 
  • إن العاملين في التمريض والقبالة تربطهم بالمرضى علاقة قائمة على الثقة، ومن شأن تكوينهم لصورة كاملة عن صحة المريض أن يساعد على تحسين الرعاية وتوفير المال. كما أنهم على معرفة بالتقاليد والثقافات والممارسات السائدة في مجتمعاتهم المحلية، ما يجعلهم لا غنى عنهم أثناء الفاشيات أو الطوارئ.
  • زيادة الاستثمار في القابلات نظراً إلى ما لهن من أهمية حاسمة لصحة الأم والوليد ولتنظيم الأسرة، فيمكن بفضلهن تلافي أكثر من 80% من جميع وفيات الأمومة والإملاص والمواليد التي تحدث في يومنا هذا. وعندما تتولى إحدى القابلات أو مجموعة من القابلات تقديم الرعاية منذ بدء الحمل وحتى نهاية فترة ما بعد الولادة، يمكن تلافي ربع حالات الولادة المبتسرة تقريباً.
  • وهناك العديد من البلدان التي يلزم أن تفعل المزيد لضمان عمل كادر التمريض والقبالة في بيئة تكفل لهم السلامة من الأذى، والاحترام من قِبل زملائهم الأطباء وأعضاء المجتمع المحلي، ويتكامل فيها عملهم مع عمل سائر المهنيين في مجال الرعاية الصحية.
  • وهناك خمسة مجالات رئيسية للاستثمار في دعم كادر التمريض والقبالة في العالم:
  1. الاستثمار في المزيد من الخدمات الخاضعة لقيادة كادر التمريض والقبالة 
  2. توظيف المزيد من الممرضين المتخصصين
  3. وضع كادر التمريض والقبالة في صميم الرعاية الصحية الأولية وتقديم الخدمات والإشراف على العاملين الصحيين المجتمعيين.
  4. دعم كادر التمريض والقبالة في تنفيذ الجهود الرامية إلى تعزيز الصحة والوقاية من المرض.
  5. الاستثمار في مهارات القيادة لدى كادر التمريض والقبالة.

المصدر باللغة العربية: https://www.who.int/ar/campaigns/world-health-day/world-health-day-2020/key-facts-on-world-health-day-2020

المقالة السابقة
المبدعون السوريون
المقالة التالية
لقاء مع الكاتب عدي الزعبي حول مجموعته القصصية [كتاب الحكمة والسذاجة]، تحاوره الروائية سمر يزبك

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X