إنشاء سجل Sign In

دورة تمويل لدعم وتطوير حلول إبداعية ومشاريع تقنية

Expired in 2022-03-30

تُعلن بيتنا عن افتتاح دورة تمويل لدعم وتطوير حلول إبداعية ومشاريع تقنية تُثري جهود المُجتمع المدني الثقافية والفنّية.

تدعوكم بيتنا لإرسال طلبات تمويل مشاريعكم بمدة أقصاها 15/03/2022 الساعة السادسة مساءً بتوقيت اسطنبول. تجدون أدناه تعريف عن منظمة بيتنا وعن خطة التمويل وآلياته والمعلومات والنماذج المطلوبة. ستقوم بيتنا بدراسة كل الطلبات وتقييمها وفقا لسياسة التمويل المذكورة والرد عليها في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ إغلاق تقديم الطلبات.

مقدمة عن بيتنا

نشأت بيتنا في عام 2013 كمؤسسة تعمل على التشبيك وبناء القدرات وتقديم المنح للمجتمع المدني، وتمّت إعادة هيكلة هذه المؤسسة في نهاية عام 2014. كما تم توظيف كوادر جديدة وإعادة النظر بالبرامج الموجودة، متغلبين بذلك على صعوبات الفترة السابقة. في أيلول من عام 2015، تم تسجيل بيتنا بشكل رسمي في تركيا، وفي تشرين الأول من عام 2017، تم تسجيلها في بلجيكا. وانطلقت المؤسسة في كانون الثاني 2016 بشكل مستقل تماماً. حققت هذه المؤسسة التواصل مع المجتمع المدني ضمن منطقة الشرق الأوسط، ومع بنى الحكم الناشئة، ومع الداعمين الدوليين. نتيجة لذلك تطور عمل بيتنا في الميادين الرئيسية الثلاث: المنح، بناء القدرات، التشبيك والمناصرة.

تقوم بيتنا بتعزيز الشمولية واحترام حقوق الإنسان والمساءلة والحريات المدنية باستخدام أدوات مثل المناصرة وكسب التأييد وصنع السياسات. بالقيام بذلك، تسعى جاهدة إلى إرساء الأساس لاستقرار طويل الأجل في جميع أنحاء البلاد والتحضير لمستقبل ديمقراطي لجميع السوريين.

بيتنا أونلاين

هي عبارة عن منصة إبداعية وتفاعلية تستهدف الناطقين باللغة العربية، سواء داخل الشرق الأوسط أو خارجه في البلدان المجاورة أو المضيفة، عبر شبكة افتراضية. تقدم المنصة بيئة آمنة على الإنترنت حيث يمكن للناطقين باللغة العربية الانخراط بأمان في المناقشات حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والشأن العام وأيّة أحداث جارية تؤثر على الوضع في الشرق الأوسط. يمكنهم أيضًا بناء شبكات من المواطنين والمواطنات المعنيين حول الشؤون العامة والمواضيع وتطوير قدراتهم الفردية في مجالات مهنية وتنظيمية وفنية مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر المنصة الدعم لعدد من الأفراد لتطوير المحتوى الإبداعي.

ما هي منح المحتوى والمواضيع التي يجب أن تُغطّيها؟

تدعم هذه المنح الأفراد والمؤسسات لإنتاج حلول إبداعية ومشاريع تقنية تساعد أو تطوّر أو تيسّر عمل المُجتمع المدني بموازنة لا تتعدّى 3500 يورو وتُغطّي مواضيع تُثري جهود المُجتمع المدني الثقافية والفنّية كما يُمكن توظيفها لإنتاج مواقع إنترنت أو تطبيقات موبايل أو أبحاث أو إنتاج مقاطع فيديو أو تحريك (Animation) تُغني المحتوى العربي في هذه المواضيع وتُفيد بالتوعية.

سياسة التمويل

  • لا يحق للمتقدمين/ات أن يتقدموا بأكثر من مُقترح واحد سواء
  • في نفس المجال أو في مجالين مختلفين.
  • أن يبدأ تنفيذ أنشطة المُقترح الحاصل على التمويل بعد الموافقة عليها وليس قبل هذا التاريخ.
  • الحد الأقصى للفترة الزمنية لإنجاز العمل حتى الأوّل من آب (August) من عام 2022.
  • لا تستخدم المنحة لشراء أجهزة أو معدات.
  • قبول المنحة سوف يرتب على الطرف المُنفّذ التزامه بذكر منظمة بيتنا وشعارها على الشكل التالي: “تم تنفيذ هذا المشروع بدعم من منظمة بيتنا | برنامج بيتنا أونلاين”، مع بقاء كافة حقوق المنتج كملك للجهة الممنوحة.
  • يمتلك بيتنا حق نشر واستخدام أجزاء من المنتج خلال وبعد تنفيذ المشاريع الحاصلة على الدعم.
  • ألا يتم الترويج لأي جهة سياسية أو عسكرية أو دينية ضمن النشاطات المنفذة.
  • هذه المنحة لا تشمل المنظمات المتوسطة أو الكبيرة والأحزاب أو الحركات أو التيارات السياسية.
  • أن تكون النشاطات فعالة، بمعنى أن تكون قادرة على الوصول للأهداف المعلنة.
  • ألا تتعارض الأنشطة مع قيم ومبادئ حقوق الإنسان.
  • أن تخضع الأنشطة لمعايير تحديد المخاطر الخاصة بمنظمة بيتنا.
  • سيتم تقييم المُقترحات من خلال التأكّد من مدى تحقيقها لمجموعة من المعايير تتضمّن تلكم المذكورة أعلاه بالإضافة إلى الالتزام بالمواضيع المُحددة لهذا النداء وقُدرة المُتقدّم/ة على التنفيذ وسمعته/ا ومدى إبداع فكرة المُقترح. سيتم اختيار عشر مُقترحات ليتم تمويلها خلال فترة البرنامج.

المنح التي لا تتجاوز علامتها ال 50 سوف يتم رفضها بشكل مباشر أما المنح التي تتجاوز ال 50 علامة ستخضع لمفاضلة ليتم الاختيار منها.

من يمكنه التقدم بطلب الدعم وما هي الأنشطة التي يمكن تمويلها 

يمكن لكل من الأفراد والمبادرات المجتمعية الحصول على دعم من بيتنا لتنفيذ أنشطتها بشرط أن يكون لدى الجهة المتقدمة القدرة على تنفيذ الأنشطة.

آلية تقديم طلبات تمويل المشاريع

على الأفراد أو الجهات تجهيز مقترح للأنشطة وسيرة ذاتية عن مقدم/ة الطلب وعلاقته/ا بالطلب مع بعض الأعمال السابقة إن وجدت والتي من شأنها أن تدعم الطلب. ومن ثم إرسالها البريد الإلكتروني التالي:  [email protected] مع كتابة “اسم المشروع – بيتنا أونلاين” في خانة العنوان. ستقوم بعدها بيتنا بدراسة وتقييم المقترح المقدم من خلال عملية مراجعة شفافة. خلال هذه العملية من المُمكن أن يقوم أفراد من فريق بيتنا بالتواصل مع المتقدم/ة بطلب المنحة للنقاش أو أي أمر أخر.

  • بدء استقبال الطلبات: 15 آذار (March)، 2022.
  • انتهاء المهلة المفتوحة لاستقبال الطلبات: 30 آذار (March)، 2022.
  • إعلان النتائج: خلال النصف الثاني من شهر نيسان (April)، 2022.
  • بدء تنفيذ الأنشطة: 1 أيّار (May)، 2021.
  • انتهاء تنفيذ الأنشطة وتسليم كافة التقارير ومُنتجات المشروع 1 آب (August)،

للتسجيل :

https://baytna.online/login

المقالة السابقة
ورشة تدريب صالون سوريا
المقالة التالية
التطوع مع فريق أشرق

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X