إنشاء سجل Sign In

المواطنة(دليل عمل الورش التدريبية)

الرابطة السورية للمواطنة، وبعد أشهر قليلة على إصدارها الجزء النظري من “دليل المواطنة”، تصدر الجزء الثاني من الدليل، المخصص لمساعدة المدربين على تدريب الجزء النظري في ورشات العمل.


 نقرأ في مقدمة الدليل: 


“يشكّل هذا الكتاب الجزء الثاني من “دليل المواطنة”، وبإصداره، تكون “الرابطة السورية للمواطنة” قد وفت بالتزامها بإنجاز الدليل بجزئيه: “القسم النظري” و “دليل عمل الورش التدريبية”.
 لقد كانت غايتنا الأساسية من وضع “دليل المواطنة” التعريف بالمواطنة، ومبادئها، وقيمها، وأهم قضاياها، غير أن عملنا ما كان ليكتمل بدون عرضٍ عمليٍ يمكن للميسرين الاعتماد عليه لإنجاح مهمتهم التدريبية. وبناء عليه، تمّ إنجاز هذا القسم الذي يقدّم آليات عمل الورش المخصّصة لتمكين الميسرين من المحتوى النظري، ويختار عددا من التمارين المناسبة للمتدربين الراشدين من جميع الأعمار.


 لقد تأخر صدور هذا الجزء العملي لبعض لوقت، وما من سبب لذلك سوى صعوبة تصميم تمارين مناسبة قادرة على نقل المادة النظرية إلى خبرة عملية. إن التمكّن من المواطنة، ومن قضاياها، ليس أمرا يسيرا متاحا في وصفة جاهزة يكفي الحصول عليها ليصبح المرء مواطناً خبيرا بالمواطنة، إنها مجاهدة يومية، ونضال مستمر، ودراسة لا تنقطع. وعليه لا ترى “الرابطة السورية للمواطنة” أنها تقدم في هذا الدليل الخلطة العجائبية التي ستكمل عملية تأهيل الميسر الدارس للجزء النظري، وإنما هي تمد له الجسر الذي سيسمح له أن يخطو الخطوة الأولى نحو أعلى درجات المواطنة الفاعلة. المواطنة التي، كما يرد في القسم النظري، “يتحمل المواطن فيها مسؤولية أو مسؤوليات في المحيط الذي يعيش فيه”، “ويعمل ويجتهد لأن يبني، عبر عيشها، مواطنية أحسن، وبالتالي وطناً أرحب للعيش وأقوى على البقاء”.

المقالة السابقة
تطبيق التعلم عن بعد”بيئة نظيفة مع زكي ” حول أسس المياه والاصحاح والنظافة
المقالة التالية
حي على السلام

Comments - 4

Wael

Wael

اين الدليل مع الشكر والتقدير

Reem

Reem

Please can i have the guideline of citizinship

Reem

Reem

Please can i have the guideline of citizinship

Wael

Wael

اين الدليل مع الشكر والتقدير

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X