إنشاء سجل Sign In

نحو تعليم أفضل ، دروس مستفادة من كورونا

Expired in 2022-06-24
  • لقد غيّرت جائحة كورونا التعليم بشكل جذري حيث بالرغم من الصعوبات الكبيرة التي انتجتها٬ أدت الجائحة الى دفع معظم المعلمين و المعلمات للتعرف بشكل أفضل على التقنيات الجديدة من أجل تقديم دروس عبر الإنترنت بالإضافة إلى التعاطي يشكل أكبر و يومي مع الأهل. كما وتتمتع التقنيات الرقمية بالقدرة على تعزيز تجربة التعلم للمتعلمين والمتعلمات من ذوي الصعوبات التعليمية عند استخدامها بشكل مناسب. إن فهم كيفية إنشاء موارد يمكن الوصول إليها يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًّا. إن التعلم من بعد والأدوات الرقمية لا يقتصران فقط على حالات التدريس في حالات الطوارئ بل يمكن أن تشكل أنشطة التعلم وجهًا لوجه والتعلم عن بعد مزيجًا فعالاً للتعلم. يعمل المعلمون والمعلمات بجد طوال العام لتطوير خطط شاملة للتعلم وبعد أكثر من عام من التعلم من بعد أصبحوا أكثر دراية بالمطالب الجديدة والمعقدة لدعم الطلاب و الطالبات في الصف وفي المنزل وفي التواصل مع الأهل. 

اعتمادا على عملنا مع المعلمين و المعلمات خلال العاميين الماضيين أصبح لدينا فهم أكبر لحاجاتهم/ن و من هنا ارتأينا أن نطرح هذه الدورة الصيفية التدريبية والتي تهدف الى توجيه المعلمين و المعلمات في اتجاه التطوير الناجح لممارسات التعلم المدمج، تقييم التعلم، لجميع المتعلمين و المتعلمات ومن ضمنهم ذوي الاعاقات و الصعوبات التعلمية بالإضافة إلى طرق التواصل مع الأهل و التعامل مع الضغوطات الاجتماعية و الاقتصادية المتزايدة و كيفية حماية خصوصيتنا. ذلك من خلال استكشاف وتطبيق مجموعة متنوعة من الأدوات الرقمية المفيدة والمجانية. توفر هذه الدورة التدريبية أيضا فرصه للخروج بأمثلة للأنشطة التي تدمج بشكل فعال التعلم من بعد والتعلم الشخصي، والموارد “التقليدية” والتكنولوجية. 

كما وستوفر هذا الدورة الفرصة للمشاركين و المشاركات لتحديد التحديات والفرص للمتعلمين و المتعلمات والمعلمين و المعلمات الذين ينتقلون إلى التقييم عبر الإنترنت، سواء كان تكوينيًا أو تلخيصيًا حيث سيتم استكشاف بدائل للتقييمات وجهًا لوجه من خلال بعض دراسات الحالة واستعراض أنواع التقويم البديل.   سيكون هناك تركيز على مراجعة ممارسات التعليم والتقييم الحالية مع كل للمتعلمين و المتعلمات بالإضافة إلى ذوي الاعاقات و صعوبات التعلم وتطوير الاستراتيجيات والتقنيات المناسبة والممكنة  كل في السياق الخاص به. سنناقش أيضًا نصائح التي تدعم وتحفز للمتعلمين و المتعلمات والمعلمين  و المعلمات وتبني إحساسًا بمجتمع الاستقصاء التربوي. في نهاية الدورة الصيفية، سيشعر المشاركون و المشاركات بالقدرة على مزج التعلم عبر الإنترنت مع الأساليب التربوية الحضورية ، وسيقومون بتخطيط الدروس الخاصة بهم بأدوات واستراتيجيات جديدة ، مما سيؤثر بشكل إيجابي على خبرتهم في العمل وفاعليتهم المهنية.  

سيتم تقديم هذا المقرر بطريقة مدمجة حيث ستكون الجلسات غير المتزامنة من خلال الدورة  التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت MOOC :  “نحو تعليم أفضل ، دروس مستفادة من كورونا” أما الجلسات المتزامنة ستقدم من خلال ورشات عمل لمدة يومين خلال شهر تموز ويومين خلال شهر اب ٢٠٢٢.  يتعين على المشاركين و المشاركات القيام ببعض الأعمال التحضيرية غير المتزامنة قبل الورشات الحضورية وذلك من خلال الدورة التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت لإعدادهم للمناقشة مع الزملاء حول أفكارهم وإعطاء التغذية الراجعة عبر الإنترنت. ستسمح ورشات العمل للمشاركين و المشاركات بتوحيد التعلم والحصول على تعليقات إضافية من الميسرين. 

How to apply

للمهتمين و المهتمات بالمشاركة بالدورة التدريبية  الرجاء أن تبعثوا بالسيرة الذاتية و ملخص لا يزيد عن 500 كلمة عن الدافع للمشاركة في هذه الدورة على :

[email protected]

الموعد النهائي للتقديم 24 حزيران 2022

من المطلوب من المشاركين و المشاركات إتمام ال MOOC  كما و حضور جميع الجلسات الوجاهية التي ستقام في 25 و 26 تموز و 29 و 30 آب

للمشاركين و المشاركات من خارج بيروت سوف يكون هناك ترتيبات لتغطيه المواصلات و الإقامة عند الحاجه

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي :

https://www.facebook.com/events/561065392341783/?ref=newsfeed

المقالة السابقة
استمارة استقصائية لمشروع تمكين الشباب YEP
المقالة التالية
دورة “مدخل إلى القانون الدولي”

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
هذا الموقع مسجل على wpml.org كموقع قيد التطوير.