إنشاء سجل Sign In

زمالة تنمية الرواد 2023

Expired in 2023-01-16

منذ سنة 2007، تقدّم زمالة تنمية الرواد للرواد والرائدات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصة إتمام تدريب في مجالات الريادة والمشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية. سيشارك الرواد الصاعدون والرائدات الصاعدات في مجالي المشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية في مختلف القطاعات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في خمس مراحل على مدار 12 شهراً للبحث عن طرق مبتكرة لمعالجة تحديات اجتماعية واقتصادية في المجتمعات المحلية. إنّ زمالة تنمية الرواد مموّلة من قبل مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية ومنفّذة من قِبل منظمة ورلد لرنينغ.

إن زمالة تنمية الرواد مكثّفة تركّز على المشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية ومن الواجب على الزملاء والزميلات المختارين المشاركة الكاملة في كافة مراحل الزمالة. ستعقد زمالة تنمية الرواد على مدار 12 شهرًا وتتضمن 5 مراحل:

  1. المرحلة الأولى: تُستهَل الزمالة بورشات عمل ودورات تدريبية لمدة عشرة أيام مقدّمة من قبل منظمة ورلد لرنينغ بالتعاون مع جامعة ديوك. تركز هذه المرحلة على تحليل النظم التي تساهم في التحديات المجتمعية، وبناء شراكات فعالة من أجل التغيير الاجتماعي الايجابي، وتطوير تدخلات شاملة وعادلة.
  2. المرحلة الثانية:  يصقل الزملاء مشاريعهم كما يكملون مهام وتمارين تربط بين أنشطتهم والأدوات والمعارف المكتسبة في المرحلة الأولى كتحليل النظم، والادماج الاجتماعي، وبناء الشراكات، وغيرها من المواضيع.
  3. المرحلة الثالثة: يقضي الزملاء ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة الامريكية للمشاركين في مسار اللغة الانجليزية (للمتحدثين وذوي الكفاءة العالية باللغة الانجليزية)، أو تونس للمشاركين في مسار اللغة العربية (للمتحدثين وذوي الكفاءة العالية باللغة العربية) لاكتساب رؤى أكاديمية ومحلية في مجالي المشاركة المدنية وريادة الاعمال الاجتماعية ولعرض ومتابعة نتائج أنشطة المرحلة الثانية والتفكٌّر فيها.
  4. المرحلة الرابعة: على مدى ستة أشهر، يطبّق الزملاء الدروس المكتسبة من زمالة تنمية الرواد ويشاركون تطورات ونتائج أنشطتهم المتعلقة بالمشاركة المدنية أو ريادة الأعمال الاجتماعية. خلال هذه المرحلة، يمكن للزملاء أن يتقدموا للحصول على منح صغيرة أو مساعدة تقنية لتعزيز وتطوير أنشطتهم.
  5. المرحلة الخامسة: في الشهر الأخير من زمالة تنمية الرواد، يجتمع الزملاء بشكل افتراضي لمدة ثلاثة أيام للتعلم ومشاركة تأثير تجربتهم في الزمالة مع بعضهم البعض.

من المتوقع أن تصدر قرارات المشاركة في نسخة عام 2023 من زمالة تنمية الرواد قبل نهاية شهر يونيو\حزيران من عام 2023 حيث سيتبع ذلك مباشرة مرحلة الزمالة التوجيهية والتي ستقام بين شهر يونيو\حزيران وشهر أغسطس\آب من نفس العام. ستقام المراحل الخمس لنسخة عام 2023 من زمالة تنمية الرواد على مدار 12 شهرًا تقريبًا، بدءًا من شهر أغسطس\آب من عام 2023.

شروط الأهلية

يجب على المتقدمين للمشاركة في مسار اللغة الانجليزية والذي يتضمن زيارة الولايات المتحدة الأمريكية كجزء من المرحلة الثالثة أن:

  • الدول المؤهلة: يكونوا من الجزائر، أو الأردن، أو الكويت، أو لبنان، أو المغرب، أو تونس، أو إسرائيل، أو ليبيا، أو البحرين، أو مصر، أو العراق، أو سوريا، أو غزة والقطاع الغربي.
  • إتقان اللغة الانجليزية: يجيدوا اللغة الانجليزية بطلاقة ويملكوا القدرة على العمل والتأقلم بشكل مريح في بيئات أكاديمية ومهنية ناطقة باللغة الانجليزية. ستدار كل النشاطات في الولايات المتحدة باللغة الانجليزية.

يجب على المتقدمين للمشاركة في مسار اللغة العربية والذي يتضمن زيارة تونس كجزء من المرحلة الثالثة أن:

  • الدول المؤهلة: يكونوا من الجزائر، أو العراق، أو الأردن، أو الكويت، أو لبنان، أو ليبيا، أو المغرب، أو سوريا، أو تونس، أو اليمن، أو البحرين، أو مصر، أو غزة والقطاع الغربي.

كما يجب على المتقدمين لكلا المسارين تلبية معايير الأهلية التالية:

  • العمر: أن يكونوا بين 28 و35 سنة.
  • الخبرة العملية: أن يملكوا خمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية المهنية.
  • خبرة المشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية: أن يتحلوا بخبرة خمس سنوات على الأقل في مجال المشاركة المدنية و\أو مجال ريادة الأعمال الاجتماعية.
  • الخلفية الأكاديمية: أن يملكوا شهادة بكالوريوس جامعية على الأقل.
  • إتقان اللغة العربية: أن يجيدوا اللغة العربية بطلاقة ويملكوا القدرة على العمل والتأقلم بشكل مريح ومهني في بيئات أكاديمية ومهنية ناطقة باللغة العربية. ستدار جميع الأنشطة في تونس في المرحلة الثالثة باللغة العربية للمشاركين في مسار اللغة العربية. كما ستدار معظم الأنشطة الافتراضية باللغة العربية للمشاركين في المسارين.
  • المشاركة الكاملة: أن يملكوا الإرادة والقدرة على المشاركة الكاملة في جميع مراحل الزمالة الخمسة. سيسافر الزملاء المشاركون إلى دولة يتم تحديدها لاحقاً لمدة عشرة أيام في المرحلة الأولى، ولمدة ثلاثة أسابيع إلى الولايات المتحدة أو تونس خلال المرحلة الثالثة.
  • التطبيق: أن يملكوا الكفاءة والقدرة على التطبيق الفوري للمعارف المكتسبة خلال زمالة تنمية الرواد في مشاريعهم الحالية في مجال المشاركة المدنية وريادة الأعمال الاجتماعية.

معايير الاختيار

تسعى مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية إلى البحث عن رواد صاعدين مبتكرين، يتمتعون بمهارات تحليلية قوية وينخرطون حالياً بأنشطة في مجال المشاركة المدنية أو ريادة الأعمال الاجتماعية أو المجالين معاً، ويستطيعون العمل في بيئة متعددة الثقافات، ويملكون مهارات ممتازة في بناء العلاقات الشخصية والتواصل، ويلتزمون بتطبيق المعارف والمهارات التي يكتسبونها خلال مشاركتهم في زمالة تنمية الرواد. الناشطون في مجال البيئة والمناخ أو مجال التنوع والمساواة والادماج الاجتماعي أو مجال الادماج والمساواة القائمان على النوع الاجتماعي مدعوون لتقديم طلبات.

ستُراجع الطلبات على أساس معايير محددة بوضوح تشمل قدرة المتقدّمين بالطلب على التالي:

  • ناشطون فاعلون. يملكون سجل حافل بالمشاركة المدنية الفعّالة والهادفة أو تجربة في ريادة الأعمال الإجتماعية، ويمكنهم تحديد مشروع واحد على الأقل متعلق بالمشاركة المدنية وريادة الأعمال الإجتماعية الذي سيركزون عليه خلال مشاركتهم في الزمالة، ولديهم السلطة أو القدرة أو الدّعم للتطبيق الفوري لما يكتسبونه خلال الزمالة في مشروعهم.
  • رواد ملتزمون بالادماج الاجتماعي. يثبتون أن لديهم خصائص الرائد الساعي للادماج الاجتماعي، مثل التواضع، والوعي بالانحياز، والفضول تجاه الآخرين، والالتزام الحقيقي بالتنوع، والانفتاح على الأفكار ووجهات النظر البديلة، والشغف بالعطاء للمجتمع.
  • محبون للاستطلاع والبحث والتعلم. يسعون إلى النمو الشخصي، ويبحثون بشكل فعّال عن فرص الإثراء الشخصي والمهني، ويثبتون القدرة على التفكير النقدي، ووضع المعرفة المكتسبة في سياق التطبيق الواقعي، وتحويل الدروس المستفادة إلى إجراءات ملموسة.
  • متعاونون لتحقيق هدف مشترك. ينشطون لإقامة شراكات داخل المجتمعات المحلية أو يطمحون لتحقيقها، ويتعاونون بشكل فعّال عبر القطاعات المختلفة لتحقيق تأثير إيجابي.

سيأتي الزملاء الذين يتم اختيارهم للمشاركة في زمالة تنمية الرواد من خلفيات، وإثنيات، وديانات، وتوجهات جنسية، ومنظمات، وانتماءات سياسية متنوعة. لا تميز زمالة تنمية الرواد على أساس العرق، أو اللون، أو الدين، أو الجنس، أو التحدي البدني، أو الوضع الاجتماعي كما تهدف إلى خلق بيئة عمل متعددة الثقافات تسمح لجميع المشاركين والمشاركات بالنجاح والازدهار. تبحث زمالة تنمية الرواد عن مجموعة متساوية من المرشحين والمرشحات، كما تدعو المرشحين والمرشحات من خلفيات محرومة الخدمات عادةً والذين يستوفون شروط الأهلية إلى التقدم.

خلال المرحلتين الأولى والثالثة، ستتكفل زمالة تنمية الرواد بتوفير أماكن إقامة مشتركة للزملاء، وتوفير كافة تكاليف السفر، والتأمين الصحي، وبدل مادي بسيط للمساعدة على تغطية الوجبات والنفقات خلال هاتين المرحلتين.

عملية تقديم طلب المشاركة

ستكون طلبات المشاركة في نسخة عام 2023 من زمالة تنمية الرواد متاحة عبر شبكة الإنترنت ابتداءً من يوم الاثنين الواقع في 5 ديسمبر\كانون الأول من عام 2022 وحتى يوم الاثنين الواقع في 16 يناير\كانون الثاني من عام 2023.

تتكوّن عملية تقديم طلب المشاركة من عدة خطوات كتعبئة طلب مشاركة عبر الإنترنت، وتسجيل مقطع فيديو قصير، وتقديم سيرة ذاتية، وإرسال استمارة المرجع المهني، وتحميل شهادة تخرج جامعية، وتقديم نسخة عن جواز السفر (إن وجد).

رابط الطلب:

 https://ldf.secure-platform.com/a

للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على صفحة الأسئلة الشائعة عبر هذا الرابط: 

https://mepi.state.gov/ar/education-ar/faqs/

لطرح أسئلتك عن زمالة تنمية الرواد يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى

 [email protected]

المقالة السابقة
الإبداع الدراميّ في تجسيد كره النساء
المقالة التالية
“دولة جميع المواطنين”: من التغييب الأيديولوجي إلى مخاضات التشكّل في سياق

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
هذا الموقع مسجل على wpml.org كموقع قيد التطوير.