إنشاء سجل Sign In

دعوة للتقديم: منحة آفاق للفنون البصرية

AFAC - The Arab Fund for Arts and Culture

دعوة للتقديم: منحة آفاق للفنون البصرية

الجهة: AFAC – The Arab Fund for Arts and Culture

تدعم منحة آفاق للفنون البصرية مشاريع في مجالات الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والتجهيز والفنون السمعية-البصرية والمنشورات (كتب فنية أو غيرها من الإصدارات)، والأعمال المتعددة الوسائط ذات السّمات المُعاصرة والابتكاريّة. كما تدعم هذه المِنَح المعارض وكتب الفنون البصرية والإنتاج الفني.

عن المنحة

تقدم آفاق منحاً تصل قيمتها إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى للأفراد والفرق و35,000 دولار أميركي كحد أقصى للمجموعات والمؤسسات.

نظراً للطلب العالي على الدعم، من غير المضمون أن يحصل الفائزون/ات بالمنح على كامل قيمة المنحة المطلوبة، لذا نشجّعكم/ن على تنويع مصادر الدعم للمشروع المقترح.

إذا كانت المنحة تغطي جزءاً من الميزانية العامة للمشروع، وتجاوزت قيمة هذه المنحة العشرة آلاف دولار، فعلى الحاصل/ـة على المنحة تأمين 70% من بقية الميزانية للحصول على منحة آفاق. إذا لم يتمكن الحاصلون على المنحة من تأمين الـ70% المذكورة سابقاً خلال 90 يوماً من تاريخ استلام المنحة، ستُلغى المنحة.

إذا لم يقم الحاصل/ـة على المنحة بتوقيع عقدها مع آفاق خلال 60 يوماً من إرسال العقد، تُلغى المنحة.

يجب تنفيذ المشاريع في مدة أقصاها سنتين من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصلين على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة.

لا يسمح بأكثر من تمديدين زمنيين مبررين وموافق عليهما من قِبل آفاق خلال مدة المنحة.

لا تقدم آفاق منح سفر. لكن يُمكن تغطية نفقات السفر من خلال منحة آفاق إذا كان السفر جزءًا أساسياً من تنفيذ المشروع.

شروط التقديم

تدعو آفاق جميع الأفراد من المنطقة العربية، العاملات والعاملين في مجالي الثقافة والفنون، لتقديم طلبات الدعم بغض النظر عن العمر، وعدد سنوات الخبرة، والجنسية، وبلد الإقامة (المنطقة العربية أو المهجر)، والعِرق، والديانة، والإثنية أو أي عوامل أخرى.

كما تشمل هذه الدعوة الجمعيات الأهلية والمؤسسات والمراكز الثقافية والمنظمات والمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية المحلية، والإقليمية والدولية الناشطة في مجالي الثقافة والفنون العربية.

المتقدمون غير المؤهلين للدعم

لن تنظر آفاق في الطلبات المقدمة من:

  • أعضاء مجلس أمناء الصندوق أو شركاء أعمالهم أو أفراد أسرهم.
  • موظفي آفاق أو شركاء أعمالهم أو أفراد أسرهم.
  • أعضاء لجان القراءة والتحكيم في السنة الحالية.
  • الأفراد والمؤسسات الذين لديهم منحة مفتوحة.
  • الحاصلين/ات على منحتين في عامين متتاليتين لا يمكنهم/ن التقديم قبل مرور عامين متتاليين. على سبيل المثال: من حصلوا على منحة في 2020 ومنحة في 2021، يُمكنهم التقديم في 2024.
  • لا يحق لأي متقدّم(فرداً أو مؤسسة) التقدم بأكثر من طلب منحة واحد في نفس دورة المنح.

شروط صرف المنحة

تغطي المنحة التكاليف المتعلقة بالمشروع فقط (بما في ذلك بدل أتعاب الفنّان نفسه لغاية 30% من القيمة الإجمالية للمنحة). في حالة المؤسسات، يُمكن استعمال جزء من المنحة (لا يتعدّى الـ30%) لتغطية التكاليف التشغيلية. تحتفظ آفاق ولجنة التحكيم بحق تحديد ما إذا كانت التكاليف التشغيلية المقترحة مشروعة أم لا.

الشروط الزمنية والمكانية للمشاريع المؤهلة للدعم

  • لا تدعم آفاق المشاريع بأثر رجعي؛ أي المشاريع التي انتهى تنفيذها. بالنسبة للمشاريع التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، في حال اختيار المشروع لنيل المنحة، تغطي آفاق المصاريف التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد.
  • يُمكن أن ينفذ المشروع في أي مكان طالما أنه ينفذ من قِبل فنانين من المنطقة العربية، أو له صلة بالمنطقة العربية في حالة المؤسسات غير العربية التي تحصل على منحة.
  • يجب ألّا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 24 شهراً.

كيفية التقدم بطلب المنحة

لتقديم الطلب، يُرجى تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد تسجيل الدخول، يمكن زيارة صفحة البرنامج المطلوب، والنقر على خانة “تقديم الطلب” في أعلى الصفحة. إذا لم يكن لديكم حساب على موقع آفاق، يُرجى إنشاء حساب هنا.

ملاحظات حول التقديم:

  • يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات على موقعنا.
  • يجب التأكد من استلام رسالة عبر البريد الإلكتروني تفيد باستلام الطلب.
  • الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تُراجع.
  • آفاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم/ة الطلب في حال عدم اكتمال أي جزء من الطلب.
  • لن تُقبل الطلبات غير المكتملة.

آخر موعد لتقديم الطلب هو 4 نيسان/أبريل 2023 الساعة 5:00 مساءً (بتوقيت بيروت، GMT +3).

نرجو الانتباه إلى أننا لن نتمكّن من الإجابة عن أية أسئلة تُرسل لنا بعد 3 نيسان/أبريل 2023.

للاطلاع على طلب منحة الفنون البصرية الخاص بالأفراد والفرق
للاطلاع على طلب منحة الفنون البصرية الخاص بالمؤسسات والمجموعات

المواد الداعمة

يجب إرفاق المواد الداعمة ونماذج من المشروع المُقدّم للمنحة. لن تقيم طلبات المنح غير المكتملة، والتي لا تضم المواد الداعمة المطلوبة، ولن يتم التواصل مع المتقدّم/ة بالطلب بخصوص المواد الداعمة الناقصة. فيما يلي تفصيل بالمواد الداعمة:

  • ميزانية مفصّلة لكل المشاريع المقدّمة.
  • نماذج من الأعمال السابقة (ثلاثة كحد أقصى)، إلا في حال كان المشروع المقدّم هو المشروع الأول للمتقدم.
  •  للمشاريع التي تتضمن تدريبات، يُرجى إرفاق ما يلي:
    – منهج التدريب والجدول الزمني.
    – السير الذاتية للمدربين ورسائل موقّعة من قِبلهم تفيد بأنهم سيشاركون في التدريب.
  • للمشاريع التي تتضمن نشر كتاب، يُرجى إرفاق ما يلي:
    – جدول محتويات الكتاب.
    – فصل نموذجي واحد على الأقل من الكتاب المقترح في الطلب.
  • للمشاريع التي تتضمن إقامة معارض فردية أو جماعيّة، من الضروري تقديم ما يثبت موافقة الفنانين على المشاركة بالإضافة إلى ما يثبت توفّر مكان العرض.
  • للمشاريع التي تتضمن الاستعانة بخبراء أو جهات من خارج فريق العمل، يُرجى إرفاق رسالة التزام من هؤلاء الخبراء وهذه الجهات.
  • جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يُمكن إرفاقها بالطلب مباشرة، إمّا عن طريق رفعها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط.
  • ترفع المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي لا يتخطّى حجمها 10 MB في الخانات المناسبة في الطلب مباشرة.
  • اما المواد الداعمة للمشروع التي يتخطّى حجمها 10 MB، يُمكن إضافتها إلى الطلب عبر روابط على مواقع تبادل الملفات (مثل Dropbox وVimeo وYouTube).

للمزيد من المعلومات حول المواد الداعمة، يرجى التواصل مع فريق إدارة المنح.

التقييم وعملية الاختيار

  • بعد إقفال باب قبول الطلبات، ستقوم آفاق بتدقيق إداري للتأكد من اكتمال الاستمارات ومطابقتها لشروط المنح. ستُقبل الاستمارات المستوفاة للشروط الإدارية فقط.
  • ستقوم لجنة من القرّاء المستقلين بتقييم الاستمارات المستلمة، واختيار الطلبات التي ستُرسل للجنة من المحكمين المستقلين الذين سيقومون بدورهم بدراستها واختيار المشاريع التي ستنال المنح.
  • يُرجى الاطلاع على عملية التقييم لمزيد من التفاصيل. ستُرسل رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى الذين لم يتم اختيارهم خلال مرحلة التقييم الأولى.
  • آفاق غير ملزمة بتغطية كامل المبلغ المطلوب.

الإعلان عن النتائج

يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين/ات على المنح على موقع آفاق الإلكتروني، وعلى الصفحات الخاصة بآفاق على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم. ستُرسل رسالة بريدية إلى الذين لم يتم اختيارهم لنيل منحة.

عقود المنح

ما إن يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين/ات على المنح، ستقوم آفاق بإرسال عقد المنحة للتوقيع.

يشمل العقد: تاريخ بدء وانتهاء المشروع، قيمة المنحة، المتطلبات المالية، جدول الدفعات، الشروط العامة، شروط التعديل، التقارير المطلوبة، ومخرجات المشروع.

شروط وجدول الدفع (بعد الحصول على المنحة)

  • إذا بلغت قيمة المنحة 10,000 دولار أو أقل، ينال الحاصل/ـة على المنحة 70% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد انتهاء المشروع وتسليم مخرجاته والتقارير السردية والمالية، سيتم تحويل الـ30% المتبقية من قيمة المنحة.
  • إذا فاقت قيمة المنحة 10.000 دولار، ينال الحاصل على المنحة 50% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد صرف 80% من الدفعة الأولى، على الحاصل على المنحة تقديم تقارير سردية ومالية مرحلية. بعد الموافقة على هذه التقارير تقوم آفاق بتحويل الدفعة الثانية والبالغة 35% من قيمة المنحة. بعد تقديم التقارير السردية والمالية النهائية والمخرجات النهائية للمشروع، تقوم آفاق بتحويل الدفعة الأخيرة (15% من قيمة المنحة)، وتُقفل المنحة.
  • على الحاصلين على المنحة تقديم 10 نسخ من المنتج النهائي للمشروع، حسب طبيعة المشروع. كما على الحاصلين على المنحة تزويد آفاق بمواد توثيقية للمشروع (بصرية، كتابية وغيرها).

للاطلاع على كامل معلومات الدعوة والتقديم

المقالة السابقة
الزلزال وأسئلة الهوية السورية قراءة في أشكال التضامن واتجاهات الاستجابة
المقالة التالية
منحة جامعة تولين 2023 للدراسة في أمريكا

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X