إنشاء سجل Sign In

المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين (JISR)

Expired in 2023-03-10

الخلفية:

أُجبر أكثر من خمسة ملايين من السوريين على مغادرة وطنهم والفرار إلى البلدان المجاورة وما وراءها منذ بدء الصراع في عام 2011 ، وأغلب هؤلاء اللاجئين يقيمون في المجتمعات المضيفة. في ظل ظروفهم المعيشية القاسية والقاسية ، فإن المجتمع الدولي مطالب بدعم هؤلاء اللاجئين من وجهة نظر إنسانية. إن الأزمة التي طال أمدها تحرم اللاجئين من فرصهم في الدراسة ، والتي من المرجح أن تصبح السبب الرئيسي لخسارة كبيرة في الموارد البشرية لإعادة إعمار الجمهورية العربية السورية (المشار إليها فيما يلي باسم “سوريا”) في المستقبل.

على هذه الخلفية ، أعلنت الحكومة اليابانية في أيار / مايو 2016 أن اليابان ستقبل الشباب السوري كطلاب بهدف توفير فرص تعليمية للشباب السوري الذين سيساهمون في إعادة إعمار سوريا في المستقبل عند حدوثها. وبناءً على ذلك ، أنشأت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) برنامج “المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين” (المشار إليها فيما يلي باسم “JISR“) بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) لتوفير فرص التعليم العالي. على مستوى درجة الماجستير في الجامعات اليابانية للاجئين السوريين المقيمين في الدول المجاورة.

بعد التنفيذ الناجح لمدة خمس سنوات ، قررت JICA مواصلة JISR.

 الأهداف:

الهدف من JISR هو دعم اللاجئين السوريين الذين لديهم القدرة على المساهمة في إعادة إعمار سوريا في المستقبل. يوفر هذا البرنامج فرصاً للاجئين السوريين الشباب (يشار إليهم فيما يلي باسم “المشاركون”) للدراسة في دورات الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في الجامعات اليابانية. يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع الأفراد السوريين القادرين على قيادة جهود إعادة الإعمار وبناء السلام في سوريا في وقت مناسب في المستقبل ، مع تعزيز فهمهم للشعب الياباني والمجتمع والأنظمة من أجل تعزيز الصداقة المتبادلة بين سوريا واليابان.

مخطط البرنامج:

  1. عنوان البرنامج: المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين (JISR)
  2. لغة البرنامج: الإنجليزية
  3. المقرر: برنامج درجة الماجستير
  4. عدد المشاركين / سنة: 3-5 (لبنان والأردن مجتمعين)

المدة:

البرنامج العام: نوفمبر 2021 إلى نوفمبر 2027

سيتم قبول المشاركين في 2022 و 2023 و 2024.

جدول القبول: أكتوبر 2024 (القبول في برنامج الماجستير)

سيأتي المشاركون إلى اليابان في نوفمبر 2023 للمشاركة في برنامج توجيه ما بعد الوصول وبرنامج اللغة اليابانية قبل القبول في الجامعات اليابانية.

المشاركون المستهدفون:

يستهدف هذا البرنامج اللاجئين السوريين المعروفين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، والمقيمين حاليًا في الأردن أو لبنان ، والذين سيلعبون أدواراً قيادية في جهود إعادة الإعمار وبناء السلام في سوريا في القطاعات الخاصة أو الحكومية أو التعليمية في المستقبل.

مجالات الدراسة في الجامعات اليابانية:

تم تحديد الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ، وإدارة الأعمال ، والعلوم الاجتماعية (بناء السلام ، والعلوم السياسية ، والإدارة العامة ، وما إلى ذلك) ، والعلوم الصحية كمجالات رئيسية للدراسة.

 المؤهلات والمتطلبات:

يجب على مقدم الطلب استيفاء المتطلبات التالية:

(1) الجنسيةسوري
(2) العمربين 22 و 39 عامًا (اعتبارًا من 1 سبتمبر 2023)
(3) وضع اللاجئ / وضع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئينمقدم الطلب الذي تم تسجيله كلاجئ من قبل المفوضية أو معروفة لها
(4) التعليمحامل درجة البكالوريوس (ما يعادل 16 عامًا على الأقل من الخلفية الأكاديمية) أو طالب جامعي في السنة الأخيرة من برنامج البكالوريوس الذي يمكنه تقديم شهادة التخرج المتوقع في وقت تقديم الطلب
(5) اللغة الإنجليزية – إجادة اللغةمهارات اللغة الإنجليزية في كل من التواصل الكتابي والشفوي كافية لإكمال دورة الماجستير (بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التخصص في الدراسات اليابانية ، فإن المهارات اليابانية الكافية مطلوبة أيضًا.)
(6) القدرة الأكاديميةالقدرة الأكاديمية كافية لإكمال دورة الماجستير
(7) فهم البرنامجمطلوب من مقدم الطلب أن يكون لديه فهم واضح لأهداف JISR ، وأن يكون لديه نية قوية للمساهمة في بناء السلام و / أو إعادة إعمار سوريا في المستقبل ، وكذلك تعزيز الصداقة المتبادلة بين سوريا واليابان.
(8) آخرونيجب على مقدم الطلب:عدم تلقي منحة دراسية مقدمة من منظمات أجنبية أو خادمات للحصول على درجة الماجستير. (يجوز للمتقدمين التقدم بفرص المنح الدراسية بخلاف JISR. ومع ذلك ، بعد اجتياز الاختيار الأول (انظر القسم 11 في إرشادات التطبيق) ، يجب على مقدم الطلب سحب طلبات الالتحاق ببرامج المنح الدراسية الأخرى لمتابعة منحة JISR.)

مستندات التقديم لعام 2023:

معلومات الاتصال:

[email protected]

* إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة فيما يتعلق باستمارات الطلب وإجراءات الاختيار.

للمزيد من التفاصيل :

https://www.jica.go.jp/syria/english/office/others/jisr.html?fbclid=IwAR1RAUMHRkDI0j-Xws1inrg4TK-kN0n10aCuSWETJZVNYt0OoUfB6xaF0Q0

المقالة السابقة
انعكاسات شحّ مصادر الطاقة على الأنماط المعيشية والاجتماعية في سورية (مناطق سيطرة النظام)
المقالة التالية
Meta Social Media Marketing

Comments - 4

Aya chaar

Aya chaar

منحة دراسية

Aya chaar

Aya chaar

Scholarship in Japan

Aya chaar

Aya chaar

Scholarship in Japan

Aya chaar

Aya chaar

منحة دراسية

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X