إنشاء سجل Sign In

العنف المبني على النوع الاجتماعي: تجارب مشتركة بين المعتقلين السوريين


يقدم هذا التقرير فهماً أساسياً للعنف الجنسي والعنف المبني على النوع الاجتماعي في سوريا وخاصة في سجون النظام.
يبدأ بسياق تاريخي يتناول تاريخ العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في سوريا، ويركز على أنواع العنف المبني على النوع الاجتماعي المرتكب ضد المعتقلين في سجون النظام وتداعياته، كالاغتصاب والتعذيب بالأدوات والحرمان من الرعاية الانجابية للمرأة والتحرش بأنواعه وغيرها من أشكال هذا العنف.  ويتناول التقرير أعمال العنف تلك، بهدف تسجيل حوادث العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والتي تعتبر في غاية الضرورة لتعزيز المساءلة وتحقيق السلام المستدام في حالات ما بعد الصراع.

 التقرير أيضاً النتائج السلبية بعد الخروج من المعتقل من قبيل صعوبة عودة الناجين والناجيات من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي إلى المجتمع لأسباب تتعلق بالمشاكل الزوجية، المشاكل النفسية (أعراض اضطراب ما بعد الصدمة) الزواج القسري للنساء بعد الإفراج عنهن، ووصمة العار الاجتماعية.

التقرير مبني على 100 مقابلة أجراها فريق اليوم التالي مع 79 معتقلة سابقة و 21 معتقل سابق يقيمون حالياً في مدن تركية وأوروبية مختلفة. يحد حجم العينة من القدرة على مقارنة استجابات الذكور والإناث. ومع ذلك، فإنه يقدم لمحة عن الوضع الحالي، وبالتالي يمكن أن يكون بمثابة ملخص بسيط عن العنف الجنسي والعنف المبني على النوع االجتماعي في سجون نظام الأسد.

 تاريخ النشر: تشرين الثاني، 2020
لقراءة التقرير كاملاً :

 العربية / الانجليزية

وزيارة الرابط التالي :

المقالة السابقة
برنامج الدعم المالي للتعليم العالي في تركيا
المقالة التالية
English Course

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X
هذا الموقع مسجل على wpml.org كموقع قيد التطوير.