إنشاء سجل Sign In

الأبعاد العلمية والعملية للحماية الاجتماعية

الوصف

سوف يقوم هذا المساق بالتعرف على قصة السيدة نجاح والتي تعيش في إحدى أحياء القاهرة الفقيرة، وسوف نقوم من خلال قصتها باستعراض ثلاث سياسات للحماية الاجتماعية تم استخدامها من قبل حكومات بلدان مختلفة للتخفيف من وطأة الفقر وتوفير قدر من الحماية والأمان الاجتماعيين لمواطني هذه البلدان. في الأسبوع الأخير سوف نتعرف على سياسة الدخل الأساسي الشامل، التي حظت بزخم كبير على الساحة الدولية ويتم تجربتها من خلال تجارب تطبيقية في العديد من البلدان.

سيتم التركيز على سياسة واحدة أسبوعياً ومراجعة وتحليل الإطار النظري الحاكم لها مع ذكر تجارب بعض الدول فيما يتعلق بتطبيق كل سياسة. وفي كل أسبوع سوف نقوم باستضافة أحد الخبراء ليحدثنا عن تجربته مع تطبيق تلك السياسة في أحد السياقات الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، سوف نقوم في كل أسبوع بتسليط الضوء على مهارة تحليلية او نقدية خاصة بالسياسات الاجتماعية.

ماذا ستتعلم

  • التعرف على بعض المفاهيم الأساسية منها: الحماية الاجتماعية والفقر وكيفية تحديد خط الفقر والتفرقة بين الأشكال الفقر المختلفة.
  • التعرف على برامج وسياسات اجتماعية مختلفة تستخدمها البلدان والحكومات للتعامل مع مشكلة الفقر.
  • التعرف على تجربة أحد البلدان في التعامل مع مشكلة الفقر وتوفير حماية اجتماعية لمواطنيها من خلال أحد البرامج أو السياسات الاجتماعية.
  • اكتساب بعض المهارات التحليلة فيما يتعلق بتصميم السياسات الاجتماعية وعلى رأس تلك المهارات تأتي كيفية مراعاة بعد النوع الاجتماعي أثناء تصميمنا للبرامج والسياسات الاجتماعية.
  • إعطاء بُعد إنساني وتفاعلي للمساق من خلال ربط تلك المفاهيم المُجردة والنظرية بحياة وقصص البشر الذين نراهم كل يوم من حولنا.

الخطّة الدراسية

الوحدة الأولى: الإقراض متناهي الصغر

سوف نأخذكم في هذه الوحدة في جولة عبر مقدمة المساق من خلال الاستماع لقصة السيدة نجاح مع طرح بعض المفاهيم الأساسية التي سوف تفيدنا عبر رحلتنا. موضوع هذا الأسبوع هو برامج التمويل متناهي الصغر وتجربتها في دولتي بنجلاديش والهند، وسوف نستضيف الدكتورة نايلة كبير أستاذة النوع والتنمية الدولية في كلية لندن للاقتصاد لتحدثنا عن تلك التجارب . كما سنسلط الضوء في هذا الأسبوع على مراعاة بعد النوع الاجتماعي أثناء تصميم السياسات العامة.

الوحدة الثانية: برامج التحويلات النقدية

موضوع هذه الوحدة هو برامج التحويلات النقدية وتجاربها في دول المكسيك والبرازيل ومصر. وسوف نستضيف د. نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية بجمهورية مصر العربية لتحدثنا عن برنامج تكافل وكرامة. كما سنسلط الضوء على الاستهداف والاستحقاق أثناء تصميم سياسات الحماية الاجتماعية.

الوحدة الثالثة: برامج ضمان التشغيل

موضوع هذه الوحدة هو برامج ضمان التشغيل من خلال التركيز على التجربة الهندية. وفي هذا الأسبوع سيكون ضيفنا هو المهندس مدحت مسعود، مدير عام القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمصر ليحدثنا عن التجربة المصرية. كما سنسلط الضوء على قانون الحق في معرفة المعلومات وارتباطه ببرنامج ضمان التشغيل في الحالة الهندية.

الوحدة الرابعة: الدخل الأساسي الشامل

موضوع هذه الوحدة هو الدخل الاساسي الشامل وهو مقترح يحظى بكثير من الزخم في الوقت الحالي حيث يتم تنفيذ بعض التجارب التطبيقية لقياس نجاعة تلك السياسة في دول مختلفة حول العالم. سوف نناقش الصور المختلفة التي قد تأخذها تلك السياسة والأسباب وراء حالة الزخم التي تحظى بها حاليا وكذلك الصورة المختلفة التي من الممكن أن تأخذها هكذا سياسة. وقبل أن نختم رحلتنا معكم سوف تتناول المتطلبات الرئيسية التي نراها ضرورية لنجاح هذه السياسة الطموحة.

للتسجيل :

https://www.edraak.org/programs/course-v1:AUC+SP101+2019_R1/

المقالة السابقة
التنمر الإلكتروني والتحرّش الإلكتروني- جرائمُ متخفيّةٌ
المقالة التالية
على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية

أضف تعليق

Your email is safe with us.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Rawabet طلب التسجيل في منصة

X