Studies and Polls

تقرير المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات

أصدر المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات تقريره عن حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات 

يمكنكم الاطلاع على التقرير باللغة العربية من خلال الملف الموجود أدناه 

تقرير آفاق عربية مخاطر ومسارات نحو التجديد

أطلق مركز كارنيغي للشرق الأوسط تقريره بعنوان "آفاق عربية: مخاطر ومسارات نحو التجديد"

مستعرضاً من خلاله التحديات المتداخلة التي تواجه العالم العربي، ولاسيما تلك المُرتبطة بالاقتصاد السياسي، والحوكمة، والتعليم، وأزمات اللاجئين، والصراعات.

المرأة الجزائرية و التغيير : دراسة حول دور وأداء السياسات العمومية

ليس ثمة شك في أن الوجود المتزايد للمرأة الجزائرية في الحياة العامة يمثل أحد ركائز التغيير الاجتماعي والاقتصادي الذي تعيشه الجزائر منذ خمسين سنة من استقلالها. تمثل مواكبة المرأة الجزائرية لمسار التغيير الحاصل انعكاسا لدورها وفعاليتها في مختلف الميادين. سواء تعلق الأمر بالمدرسة أو الأسرة أو العمل أو الحياة السياسية، إنّ أداء المرأة و تأثيرها في عملية التغيير و كذلك تأثرها به إنّما يقاس بالدور المنوط بالسياسات العمومية و بمستوى أدائها و فعاليتها.

الأزمة السورية : شمال شرق سورية - تقرير الحالة رقم (29)

تم إعداد هذا التقرير من قبل مكاتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) للأزمة السورية بالتعاون مع جميع القطاعات في المراكز و على مستوى المنهج المتكامل للاستجابة الإنسانية في سورية. و تغطي هذه اللمحة العامة عن الوضع الفترة من 1 إلى 31 تشرين الأول / أكتوبر 2018.و سيصدر التقرير المقبل في 5 كانون الأول / ديسمبر 2018 تقريبا. 

أهم الأحداث

بدائل دستورية لسوريا

برنامج الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا  يقدم برنامج الاجندة الوطنية لمستقبل سوريا عديد من الحلول والسيناريوهات المحتملة العملية الى السوريين والاطراف المعنية بالشان السوري لتغني وتخدم وتساهم في دفع عملية الحوارات القائمة خلال هذه المرحلة. لاتشكل هذه والسيناريوهات والطروحات بديلا عن اي طرف سياسيى كان ولا فرضا على دور اي احد من الاطراف ولا لتقلل من شريعة اي من الاطراف.

المجتمع المدنى ومساهمته بتنفيذ آليات التنمية المستدامة في اطار محاور استراتيجية ٢٠٣٠ – المبحث الثالث

دور المجتمع المدنى في المساهمة في تنفيذ آليات التنمية المستدامة في اطار محاور استراتيجية ٢٠٣٠

دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على جدول أعمال 2030

إن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي أنشئت وفقا للمبادئ المتعلقة بمركز المؤسسات الوطنية (مبادئ باريس) موضوعة بصورة فريدة لتكون بمثابة جسر بين أصحاب المصلحة ولضمان أن يتم رصد تخطيط وتنفيذ عمليات التنمية الوطنية المستدامة ونتائجها بطريقة تشاركية وشفافة وخاضعة للمساءلة على أساس بيانات مفصّلة عن حقوق الإنسان.

المجتمع المدنى ومساهمته بتنفيذ آليات التنمية المستدامة في اطار محاور استراتيجية ٢٠٣٠ – المبحث الثاني

المجتمع المدني وأدواره

مفهوم المجتمع المدني

لاشك بأن الأديان السماوية كانت سباقة في الدعوة إلى العمل الخيري بجميع أشكاله، أما على المستوى الوضعي فقد نشأ مفهوم المجتمع المدني أول مرة في الفكر اليوناني حيث أشار إليه أرسطو باعتباره “مجموعة سياسية تخضع للقوانين”، أي أنه لم يكن يميز بين الدولة والمجتمع المدني. تطور هذا المفهوم في القرن الثامن عشر حيث بدأ التمييز بين الدولة والمجتمع وبدأت حركة الجمعيات بالتبلور كنسق يملك الأحقية في الدفاع عن الحق في الحرية ضد مخاطر الاستبداد السياسي.

لمجتمع المدنى ومساهمته بتنفيذ آليات التنمية المستدامة في اطار محاور استراتيجية ٢٠٣٠ – المبحث الأول

مقدمة:

يتمحور موضوع هذه الدراسة حول دور المجتمع المدني في حماية البيئة و تحقيق التنمية المستدامة التي شغلت تفكير الكثير من العلماء والكتاب، إذ هذا الموضوع لم ينل حقه من الاهتمام و البحث بشكل كاف.