Studies and Polls

دراسة الأمم المتحدة المتعلقة بالعنف ضد الأطفال

تمّ تقديم دراسة الأمين العام للأمم المتحدة المتعلقة بالعنف ضد الأطفال إلى الجمعية العامة، ,وتطرقت هذه الدراسة لهذه المشكلة بالتمحيص في خمسة سياقات ـ في المنزل والأسرة ، في المدارس والبيئات التعليمية ، في مراكز الرعاية والمؤسسات الإصلاحية ، في مكان العمل ، وفي المجتمع.

الأدب الكردي المكتوب بالغة العربية والهوية الثقافية

تتناول هذه الدراسة نماذج من النتاج الأدبي للأدباء السوريين الأكراد باللغة العربية والهوية الثقافية لهذا النتاج، من خلال استعراض موجز لبعض النظريات التي تتناول ماسمي بصراع الثقافات أو حربها ومحاولات فرض بعض الثقافات على حساب البعض الآخر، وعرض العلاقة الوطيدة بين اللغة والهوية الثقافية، ومحاولة الأديب الكردي إثبات هويته الكردية في مايكتب.

العدالة الانتقالية في سوريا

يقدم هذا الكتيب مفهومًا متعدد الأوجه ومرنًا للعدالة الانتقالية، بدلاً من تقديم نموذجًا معينًا. ويؤكد على خصوصية كل عملية انتقالية وضرورة تصميمها بعناية، وتنفيذها بما يتوافق مع حساسية السياق المحلي في بلد مثل سوريا.

هذا الكتيب هو نتيجة تعاون بين دولتي والجمعية الدولية لا سلام بدون عدالة، وبدعم من وزارة الخارجية الألمانية ومؤسسة هينرش بُل- مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بيروت.

سياسة الموارد من أجل مستقبل عادل

من استخراج النفط الرمليّ في أمريكا الشماليّة والكنغو، إلى الشراء واسع النطاق للأراضي في آسيا وأفريقيا، ومن استثمار الصين في منطقة ميكونغ إلى التعدين وإنتاج الصويا في أمريكا اللاتينيّة – باتت ‘حمّى الذهب’ العالميّة حقيقة.

غير أنّ مؤسّسة هينرش بُل، على غرار العديد من الشركاء، لا تذعن لهذه الحقيقة، لأنّها لا تفضي إلى توزيع عادل للعوائد – مثلما كان مأمولًا على نطاق واسع – أو إلى أيّ تقليص للفقر.

نحو خطوات ملموسة تجاه عدالة إنتقالية في سوريا: ”هلق لوين؟“

تستند هذه الدراسة على مقابلات مع منظمات وعاملين بما يخص العدالة الانتقالية وتتحدث عن التكتيكات التي يعتمودنها في سبيل تحويل جهودهم بما يخص العملية الانتقالية خلال النزاع إلى خطوات ملموسة.

التدخل الدولي الإنساني بين حماية حقوق الإنسان وانتهاك سيادة الدول-دراسة-مقارنة

تناول هذا البحث التدخل الإنساني، وحماية حقوق الإنسان وانتهاك سيادة الدولة، حيث جاء هذا المفهوم كمرحلة من مراحل تطور القانون الدولي الإنساني الذي يهدف إلى حماية الضحايا من النزاعات المسلحة.

وتوضح الدراسة الدور البارز الذي اضطلع به القانون الدولي الإنساني في تقييد أطراف النزاعات المسلحة سواء كان ذلك بتقييد وسائل وأساليب القتال أو حماية ضحايا النزاعات المسلحة.

 

الأزمة السورية - استراتيجية الخروج

يبحث هذا التقرير تداعيات الأزمة السورية منذ 2011 وتطوراتها حيث يتناول خلفيات الأزمة وأبعادها وتداعياتها السياسية و الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، ومواقف الأطراف ومصالحها وأهدافها وسيناريوهات مستقبل الأزمة واستراتيجية الخروج.

النظرية الواقعية في مواجهة أحادية القطبية الدولية الكلمات المفتاحية

تعالج الدراسة تداعيات تحول النظام الدولي من ثنائي القطبية إلى أحادي القطبية الدولية على النظرية الواقعية؛ حيث تستعرض وتحلل الكيفية التي تعامل بها الواقعيون في الرّد على هذا التحدي الخارجي. وتستعرض أيضًا الردّ التقليدي على "الهجمة" تجاه الواقعية، والذي جاء في محاولة للحفاظ على مرتكزاتها الأساسية. وتشرح بعد ذلك التوجهات التعديلية - التجديدية المختلفة التي قام بها منظّرون من هذه المدرسة في محاولة منهم لمواءمة أسس هذه النظرية ومرتكزاتها مع أحادية القطبية.