مشروع دار السلام يطلق ورقته البحثية الاولى بعنوان "اصوات سورية"

نشر مشروع دار السلام الورقة البحثية الاولى بعنوان "اصوات سورية". تمحور الموضوع حول العادات والتقاليد:عامل سلم او نزاع لللاجئين السوريين في لبنان. تضمنت الورقة المحاور الأساسية للموضوع، بالإضافة للتوصيات. فئة من المواضيع هي: تغيير الأدوار العائلية, قيم التضامن الاجتماعي, إحياء المناسبات الاجتماعية والدينية, التأقلم وتغيير بعض العادات, دور بعض المنظمات المنخرطة بالأزمة.
هنا بعض ما جاء بالورقة:
.
“الزواج المبكر وعمالة الأطفال: نوهت عدد من المنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية أنه ازدادت حالات الزواج المبكر وعمالة الأطفال. وترتبط هذه الظاهرة بعدم قدرة أسر اللاجئين السوريين على الحصول على أوراق الإقامة مما يحد من قدرتهم على العمل وإعالة أسرهم. لذلك، يجبر الأهل أولادهم على التخلي عن دراستهم والعمل. إذ تنظر بعض مجتمعات إلى العمل على أنه يساعد على بناء الشخصية ويفيد أكثر من العلم ويفضلون إذا العمل عليه.”

"....نتيجة لهذه المناقشة، طرح سؤال عما إذا كان هدف المنظمات الإنسانية التأثير لاحداث تغيير اجتماعي أو التحسين من الظروف الاجتماعية القائمة".

“لفت المشاركون بجلسات الطاولة المستديرة الانتباه إلى أن هناك توزان في اندماج اللاجئين السوريين مع مجتمعاتهم المضيفة بما أن هؤلاء اللاجئين يستقرون في أماكن تتماشى مع معتقداتهم الشخصية الدينية والسياسية. كما تتقبل المجتمعات المضيفة اللاجئين الذين يتشاركون معتقداتهم الدينية ّوالسياسية .”

Date of Study: 
Wednesday, June 28, 2017
Study Image: