قدرة اللاجئين السوريين على العودة إلى ديارهم تحليل اقتصادي واجتماعي

يُحدِّد تقرير "قدرة اللاجئين السوريين على العودة إلى ديارهم: تحليل اقتصادي واجتماعي" العوامل الرئيسية التي تُؤثِّر على اللاجئين السوريين الذين يُفكِّرون في العودة للوطن، ويُحلِّل الأثر المحتمل لتغيُّر الظروف على قراراتهم. ويتناول التقرير بالتحليل مسألة عودة 103090 لاجئا سوريا لبلادهم طوعا لتحديد العوامل الرئيسية التي أثَّرت على قراراتهم. 

 

  • ما الهدف من هذا التقرير؟

يهدف هذا التقرير إلى إلقاء الضوء على "حساب العوامل والمتغيرات في حراك" اللاجئين السوريين. وتستبعد الدراسة أي سياسات تنطوي على ممارسات خاطئة تُفضِي إلى عودة قسرية إلى الوطن، لكنها تتناول بالتحليل العوامل التي قد يأخذها اللاجئون في حسبانهم عندما يتخذون قرارهم بالعودة. وهي بذلك ترمي إلى تقديم إطار مفاهيمي تدعمه البيانات والتحليل من أجل تسهيل حوار موضوعي بشأن اللاجئين والخيارات المتاحة لهم للتحرُّك والانتقال.

 

  • هل يدعو التقرير إلى مناصرة عودة اللاجئين أو نبذها؟

يلتزم هذا التقرير التزاما كاملا بالقواعد والأعراف الدولية التي تحكم القضايا المتصلة باللاجئين كما تمارسها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، وينبذ بشدة أي سياسات قد تنطوي على ممارسات خاطئة مثل الإعادة القسرية إلى الوطن. ولا يُحبِّذ التقرير أي موقف. فهو تحليل موضوعي للعوامل التي تُؤثِّر على قرار اللاجئين السوريين بالعودة إلى سوريا أو البقاء في البلد المضيف لهم.

 

  • لا يُحلِّل التقرير الظروف التي يواجهها السوريون في تركيا وأوروبا. لماذا؟

لقد أمكن إجراء التحليل في هذا التقرير بفضل أنظمة بيانات مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ومنها نظام تسجيل اللاجئين. واللاجئون السوريون في تركيا وأوروبا غير مدرجين بالكامل في هذه الأنظمة، وهو ما يجعل من المتعذر إدراجهم في هذا التقرير. ويُدرِك التقرير أهمية دراسة هذه المجموعات بمزيد من التفصيل.

 

  • لا يُحلِّل هذا التقرير عودة النازحين داخل سوريا. لماذا؟

لقد أمكن إجراء تحليل اللاجئين في هذا التقرير بفضل أنظمة بيانات مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ومنها نظام تسجيل اللاجئين. ولم يُتَح لفريق البنك الوصول إلى بيانات تفصيلية عن الخصائص الاجتماعية والسكانية للنازحين داخل سوريا، وهو ما جعل من المتعذر إدراجهم في هذا التقرير. ويُدرِك التقرير أهمية دراسة هذه المجموعات بمزيد من التفصيل.

 

  • هل يُعبِّر التقرير عن وجهات نظر اللاجئين السوريين؟

ينصب تركيز هذا التقرير على أحداث العودة الفعلية أو غيابها. وتُرصَد وجهات نظر اللاجئين السوريين بثلاثة طرق مختلفة في هذا التقرير. أولا، كثيرا ما استخدم فيه التقرير مسوح عن الأوضاع الهشة ومسوح التصورات والمفاهيم التي تجريها منظمات شريكة منها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأغذية العالمي، ووكالات أخرى. ثانيا، أجرى التقرير مسوحا استقصائية جديدة بين اللاجئين السوريين في لبنان والأردن. وثالثا، ترجع قرارات العودة أو البقاء التي رُصِدَت في أنظمة التسجيل التابعة للمفوضية إلى التفضيلات "التي تم الكشف عنها" للاجئين. 

 

  • ما هي توصيات السياسات التي تمخَّض عنها هذا التقرير؟

لا يهدف هذا التقرير إلى تصميم سياسات. فهو يُركِّز على إثراء مثل هذه السياسات بتقديم ما يلزم من بيانات وتحليلات وإطار لبيان أوجه المفاضلة بين مختلف الخيارات المتاحة على صعيد السياسات.

Date of Study: 
Wednesday, February 6, 2019
Study Image: 
Published By: 
البنك الدولي